اخبار محلية

لائحة بأسعار “الممنوعات” بعد رفع الدعم

المصدر: موقع القوات

في الوقت الذي يتلهى فيه المعنيون بالبيانات والبيانات المضادة، وينتظرون الضوء الأخضر من الخارج الذي لم يعد آبهاً بالوطن لا من قريب ولا من بعيد لـ”يشيل الزير من البير”، يعيش المواطن اللبناني بضائقة مالية ومعيشية وبملل وقرف وخوف على المصير.

وعلى الرغم من كل الممنوعات التي فرضتها الدولة عليه في السنوات الأخيرة، باتت اللحمة والدجاج أيضاً من ضمن هذه اللائحة، وسط خوف من تفاقم الأزمة التي لا يبدو أن لها مخرجاً في المستقبل القريب.

في هذا المجال، يؤكد أحد أصحاب الملاحم الصغيرة في مدينة جونية ألا لحمة مدعومة في الأسواق، وإن كان البعض يقول ذلك، “فما في شي اسمو مدعوم 100%”. ويقول، في حديث لموقع “القوات” الإلكتروني إن “كيلو لحم البقر البلدي اليوم بـ90 ألف ليرة، وكل يومين يرتفع السعر 5000 ليرة لبنانية تقريباً بسبب تلاعب سعر صرف الدولار”.

ويضيف، “البعض يخبئ اللحوم المجلدة الملغومة ويبيعها في الأسواق على أساس أنها مدعومة وبسعر أقل”. ويتابع، “كيلو لحم الغنم اليوم بـ160 ألف ليرة لبنانية (مع الليّة)، و150 ألف ليرة كيلو اللحمة الغنم (الأبو دنب).

من جهته، يرفض مصدر في نقابة مستوردي اللحوم التعليق على الأزمة، معتبراً أن الوضع أرهقهم وأرهق المواطنين ولا كلام يفيد. ويقول، “نحن مثلنا مثل المواطن وصلنا إلى مرحلة لم نعد قادرين على الاستمرار، فالتجار يسرقون والكل يسرق وما طالع بإيدنا شي”. ويضيف، “المواطن آكلها والتجار آكلينها وبيّ الكل قال إنو رايحين على جهنم، إي صرنا تحت جهنم”.

كما الغلاء على اللحوم، كذلك على الدجاج، إذ يؤكد نقيب مربي وموزعي الدواجن في لبنان موسى فريجي أنه قبل الحديث عن رفع الدعم، كان سعر الفروج الواحد بـ27 ألف ليرة بينما اليوم أصبح سعره 40 ألف ليرة تقريباً.

ويخصص فريجي موقعنا بلائحة الأسعار بعد رفع الدعم أو ترشيده:

كيلو الطاووق: 60 ألف ليرة لبنانية

كيلو الجوانح: 35 ألف ليرة لبنانية

كيلو الفروج: 40 ألف ليرة لبنانية

كيلو السفاين: 65 ألف ليرة لبنانية.

ويوضح فريجي انه يتوجب على وزارة الاقتصاد مراقبة المحال التجارية والتجار لمنع التلاعب بالأسعار، لأن بعض التجار يرفعون أسعارهم بشكل عشوائي، إذ عندما يزيد الطلب على الدجاج مثلاً يزيد العرض ويرفع سعره ليربح أكثر وهذا يخالف القانون.

ويعطي فريجي مثلاً عن التلاعب بالأسعار، “في مدينة زحلة كيلو الطاووق لا يزال بـ42 ألف ليرة بينما في الزوق كيلو الطاووق بـ50 ألف ليرة، وعلى وزارة الاقتصاد التنبه من التلاعب بالأسعار لأن المواطن هو من يدفع الثمن”. ويلفت فريجي إلى أنه إذا ارتفع الدولار عن الـ12500 ليرة بالتوازي سترتفع الأسعار نسبة لزيادة سعر الدولار.

ويتخوف اللبنانيون اليوم من ارتفاع أعلى للأسعار في ظل وصول شبح رفع الدعم ليس فقط عن الدجاج واللحوم، بل عن المواد الغذائية الأخرى، فهل سيتحرك المسؤولون ويعوا حجم الكارثة لخلاص لبنان من “جهنم”؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى