اقتصاد

هل سيتوقف دعم المواد الغذائية؟

المصدر: المركزية

أوضح نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، أن “بعض التجار سحب طلبات الدعم من وزارة الاقتصاد، إلا أن الموضوع أقلّ جدّية من اللحوم كون تاريخ انتهاء الصلاحية يشكّل ضغطاً أكبر إذ يجب تصريفها خلال 84 يوماً، كذلك بالنسبة إلى الدجاج، إلا أن في المواد الغذائية يمكن للتاجر أن ينتظر مزيداً من الوقت”.

وأضاف، “سحب الملفّات جاء نتيجة وجود استحقاقات كبيرة لم يسدّدها مصرف لبنان، بالتالي التجار بحاجة إلى تسييل رساميلهم”.

وعن آلية الدعم الجديدة القائمة على الحصول على موافقة مسبقة من مصرف لبنان، أشار بحصلي في حديثٍ لـ “المركزية”، إلى أنها “أخّرت عملية الدعم ولن تقبل الوزارة أي ملف قبل موافقة مسبقة، مع العلم أن عددا من الشركات تقدّم بطلبات موافقة مسبقة إلا أنه لم يكن بعد حصل عليها حتّى الأسبوع الماضي، ما يعني ان الملفات لن تأتي في وقتها”.

ولفت إلى أن “طلبات الدعم تقلّصت بنسبة كبيرة، والأسباب متعدّدة منها وجود ملفات عديدة عالقة في مصرف لبنان لبعض المستوردين ما يمنعهم من الإضافة عليها، كذلك لا يعرفون إن كان سيسدّد ثمنها أم لا وهذا يخلق حالة من عدم اليقين الكبيرة جدّاً، إضافة إلى توقف البعض الآخر عن العمل بملفات الدعم، نظراً إلى التأخير الكبير في تسديد المبالغ المتوجّبة على مصرف لبنان”.

أما بالنسبة إلى إطلاق منصّة مصرف لبنان الجديدة للحصول على الدولارات بسعر 12000 ل.ل. للدولار الواحد، أعلن بحصلي أن “لا زلنا في صدد تقديم الملفّات والتجار حذرين، لا سيّما أن مصرف لبنان لا يسدد الملفات القديمة، وفي انتظار النتائج الممكن أن تأتي بعد فترة من العمل وفق المنصّة هذه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى