اخبار محلية

عون يرسم ”خطاً أحمراً” لن يسمح للحريري بتجاوزه

المصدر: lebanon debate

تُشير مصادر قصر بعبدا الى أن “الطريقة التي يتعامل بها الرئيس المكلف سعد الحريري مع رئاسة الجمهورية خارجة عن الدستور والأعراف وأصول التخاطب بين الرئاسات، وبخاصة في هذا الظرف الإقتصادي والمالي والمعيشي الحساس الذي تمرّ به البلاد، غير عابئ بالتداعيات الكارثية لذلك على الإستقرار الهش”.

وتتابع المصادر، أن “الرئيس ميشال عون المؤتمن على الدستور والوحيد من بين الرؤساء الذي أقسم بالحفاظ عليه لن يسمح بتسليم خلفه رئاسة جمهورية منقوصة الصلاحيات، وهذا الأمر هو المسلمات لديه وبمثابة “خط أحمر” لن يسمح للرئيس المكلف بتخطيه، وبالتالي فهو لن يقبل بتكريس أعراف من خارج الدستور وتجاوز مواده الصريحة والواضحة وبالتحديد المادة 53 منه”.

وتؤكد مصادر بعبدا أن “رئاسة الجمهورية وبموجب الدستور هي شريك أساسي في تأليف الحكومة ومتمسكة بهذا الأمر حتى الرمق الأخير ولن تقبل مهما اشتدت الضغوطات الداخلية والخارجية بالتنازل عن صلاحياتها ولن تخضع لعمليات الابتزاز التي تمارس والتي يدفع ثمنها المواطن اللبناني”.

وختمت المصادر أن “الرئيس الحريري أخطأ في العنوان ذلك ان دور المجلس النيابي هو إعطاء الثقة للحكومة أو حجبها، بينما دور رئيس الجمهورية الذي التبس على الرئيس المكلف عن سابق تصور وتصميم هو المشاركة في اعداد التوليفة الحكومة بالتكافل والتضامن مع الرئيس المكلف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى