Uncategorized

أيها اللبنانيون: هكذا يتحوّل طعامكم إلى سمّ… فانتبهوا!

المصدر: mtv

لا تأتينا المصائب في لبنان فرادى، بل تراها تتحلق في ما بينها،  لتردينا بضربة واحدة. لا تحصى كمية المشاكل التي مني بها اللبناني في الاشهر الأخيرة والتي بلغت حدودا بالغة الخطورة حتى باتت تهدد صحته وحياته.

فانقطاع الكهرباء، جعل سلامتنا الغذائية في خطر، فما عدنا نعرف ماذا نأكل وكيف نحمي أنفسنا؟

ففيما يئن بعض اللبنانيين جوعا، يحتار آخرون من أمرهم، هل ما زال طعامنا في البرادات والثلاجات صالحا مع انقطاع الكهرباء الذي بات يلامس ساعات قياسية خلال النهار مع انقطاع مادة المازوت؟ 

تحذر أخصائية التغذية لميس يوسف، في حديث عبر موقع mtv، من أن بعض الأطعمة قد يؤدي إلى  تسمم غذائي في حال لم يحفظ بالطريقة السليمة، وخصوصا اللحوم المفرومة قطعا صغيرة، والدجاج والاسماك، التي يجب إخراجها من الثلاجة وطهيها فور ذوبان الثلج عنها، والامتناع عن إعادتها إلى الثلاجة لأن البكتيريا ستتكاثر عليها. كذلك، فإن المايونيز قد يسبب التسمم في حال انقطاع الكهرباء عن البراد لساعات طويلة، وكذلك كلّ الصلصات التي تحتوي على المايونيز.

أما الأجبان فمن خلال اصفرار لونها والرائحة الكريهة التي ستنبعث منها، ستدركون انها باتت غير صالحة، فيما الالبان، سيبدو قوامها غير متماسك في مؤشر إلى أنه فسد.

البيض أيضا، وبحال التقنين الكهربائي، قد يشكل خطورة على صحتنا، ولمعرفة مدى صلاحيته يجب كسر البيضة والتأكد من ان الصفار لا يزال متماسكا، وفي حال العكس، يجب التخلص منها على الفور.

وفي هذا الإطار، تنصح يوسف بالامتناع عن فتح البراد خلال فترة انقطاع الكهرباء للحفاظ على درجات الحرارة المنخفضة داخله لأطول فترة ممكنة، كما تلفت إلى أهمية وضع الألبان والأجبان داخل علب تحفظ الحرارة تكون محكمة الإغلاق، كما يمكن وضعها بالقرب من ألواح الثلج لتبريدها جيدا خلال فترات التقنين. ومن الحيل المهمة للحفاظ على اللبنة، ينصح بتغطيتها بزيت الزيتون الذي سيبقيها صالحة للاستهلاك لفترة طويلة.

في الأشهر الأخيرة، عمد اللبنانيون إلى تخزين كميات كبيرة من الحبوب والطحين، خوفا مما ينتظرهم في الآتي من الأيام… فكيف يجب حفظها؟

تشدد يوسف، على وجوب وضع الحبوب والطحين في اماكن غير رطبة، وغير حارة، كما والتنبه إلى عدم وضعها في أكياس من النايلون بل داخل علب محكمة الإغلاق، تمنع دخول الحشرات إليها. 

وتنصح يوسف بتهوئة الرفوف التي توضع عليها الحبوب وعلب الطحين، وذلك بشكل يومي، لحفظها جيدا وإبعاد الرطوبة عنها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى