أحدث إستطلاع للرأي يكشف عن “الخاسر الأكبر” في المتن جبيل وكسروان! (فيديو)

المصدر: سبوت شوت

أعلن الباحث في علم الإجتماع السياسي طانيوس شهوان أن “الدراسات والإحصاءات تركزت في الشهر المنصرم على دوائر المتن وجبيل وكسروان”، مشددًا على أن “هنالك تململ كبير على مستوى الرأي العام في الأقضية الثلاثة هذه، لكن بنفس الوقت هذا التململ لم يترجم عمليًا من خلال ترشح أشخاص مستقلين وجدد على الساحة الإنتخابية، بإستثناء بعض الشخصيات التي كانت موجودة سابقًا في البرلمان”.

وكشف طانيوس شهوان مدير عام مؤسسة غلوبل فيجن في مقابلةٍ عبر “سبوت شوت” أن “المعارك الإنتخابية ستكون شرسة في هذه الدوائر، خصوصًا وأن هذه المنطقة تمثل الى حد ما قلب جبل لبنان، أي قلب المنطة التي ستمنح مشروعية لمجلس النواب الذي سينتخب على الأرجح رئيسًا للجمهورية”.

وبخصوص قضاء المتن، أشار الى أن “التيار الوطني الحر لم يسجل تراجعًا واضحًا في هذه المنطقة، بل حافظ على مكانته الإنتخابية مع تراجع طفيف يمكن أن يُستدرك فيما بعد مع حماوة الحملة الإنتخابية”.

في المقابل، لفت شهوان الى أن “القوات اللبنانية في قضاء المتن حافظت على وضعيتها، في حين تقدّم حزب الكتائب اللبنانية على مستوى هذا القضاء خصوصًا مع قدرة رئيس حزب الكتائب سامي الجميل على استقطاب جزء من المجتمع المدني، هذا بالإضافة الى القوة التي اكتسبها رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان في هذا القضاء خصوصًا وأنه يعد المرشح الأقوى للتيار الوطني الحر في هذه المنطقة ويمثل مشروعية الحزب هناك”.

من جهةٍ اخرى نوه شهوان بأن الوزير السابق الياس بو صعب لم يعد لديه القدرة على استقطاب الأصوات بشكلٍ كافٍ من التيار الوطني الحر، وقد يكون لديه إمكانية ان يستقطب من خارج التيار الوطني الحر”.

أما بخصوص دائرة كسروان، كشف أن “هناك تراجعًا واضحًا للتيار الوطني الحر في هذه المنطقة، وكذلك الأمر بالنسبة لمحافظة جبيل، في حين أن القوات اللبنانية تحافظ حاليًا على قدرتها الإنتخابية مع بعض التقدم الخفيف”.

أما بالنسبة الى قضاء جبيل، فأكد أن “القوات اللبنانية تحافظ بشكلٍ بيّن على حضورها، يقابله تراجع بشكلٍ بيّن في حضور التيار الوطني الحر”، لافتا الى أن “النائب السابق فارس سعيد يسجل تقدمًا ملحوظًا في هذه المنطقة”.

وتحدّث شهوان عن النائب فريد هيكل الخازن، مؤكداً أن الخازن “يحافظ” على موقعه وعلى شعبيته، أما بالنسبة لمرحلة “الأحجام”، قال: “النائب الخازن حاضر”.

Exit mobile version