اخبار محلية

فضيحة مدوية في وجه وزير المال… تحذير خطير من وديع عقل إلى مدراء المصارف!

إعتبر عضو المجلس السياسي في “التيار الوطني الحر” المحامي وديع عقل، في برنامج “وجهة نظر” عبر “سبوت شوت”، أن “اللامركزية موضوع جدي ويأخذ حيزاً في البلد وهو موضوع مهم وقبل استخراج الغاز يجب أن نكون بدأنا باللا مركزية الموسعة”.

وعن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود قال عقل: “رئيس الجمهورية أعطى كل الثقة للقاضي سهيل عبود ليصل الى هذا المركز وليكون حر وهناك ملفين هما مرفأ بيروت وموضوع الأموال وهما علقانين أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز لأن هناك وزراء يتهربون من مسؤولياتهم تقدموا بطلبات رد القاضي ومخاصمة الدولة”.

وأضاف: “وزير المالية لا صلاحية لديه لتوقيف التشكيلات وهو موجود بالتحقيقات المالية ومستجوب من النيابة العامة التمييزية في لبنان بملف إختلاس أموال من مصرف لبنان الملاحق به حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وأشخاص آخرين”.

وتابع “:خليل الذي يرفض توقيع مرسوم التشكيلات القضائية الجزئية بمحكمة التمييز وقد تم الإستماع له لأنه كان يشغل منصب مدير العمليات في مصرف لبنان”.

وأردف عقل: “هذه المديرية وغيرها خرج عبرها مئات ملايين الدولارات من حسابات عائدة لمصرف لبنان إلى الخارج والنيابة العامة التمييزية طلبت الادعاء على مجموعة من الأشخاص وعلى رأسهم سلامة”.

وأكمل: “بالأسابيع القادمة الإدعاءات الأوروبية القادمة بملف رياض سلامة ستخض لبنان كله”.

واسترسل قائلاً: “هناك ثوابت بالتحقيقات، رياض سلامة كان ليهرب المال الى الخارج يحول الى حساب بقلب مصرف لبنان ومن ثم الى حسابات مصارف خارج لبنان، وبفترة ما فتحت عليه العيون فبدأت المصارف ترفض الحوالات”.

واستطرد: “حينها قالوا لمحامي اسمه ميشال تويني أنه سيتم وضع حوالة بإسمك وأنت تردها الى البنك خارج لبنان، فحولوا حوالتين، واحد بمبلغ 5 مليون دولار وأخرى 6 مليون دولار، هذا جرم تبيض أموال مشهود ولا يوجد إلتباس”.

وعن تحقيقات النافعة، أفاد عقل بأنّ “هناك اكثر من 43 موقوف، معظم المتورطين من الأساسيين وهناك موظف يحصّل يومياً 300 مليون ليرة وهو الآن بالسجن وهو مدير”.

وعن إتفاق الترسيم، رأى أن “إتفاق الغاز حقبة جديدة في السياسة اللبنانية، واللامركزية حتمية، التسميات مختلفة لنتيجة واحدة، ولا فرق كبير بين اللامركزية والفيدرالية”.

وقال: “الاتفاق سيغير طبيعة السياسة في لبنان وله ضمانات من بايدن وماكرون ومضمونه استخراج وتصدير غاز آمن الى أوروبا”.

ولفت إلى أن “هناك إزدهار محلي سنشعر به خلال ثلاث سنوات شرط أن نكون حضرنا أنفسنا كلبنانيين ويجب أن نحمي الاقتصاد الجديد”.

المصدر: سبوت شوت

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى