اخبار محلية

“المعركة هنا”… نائب يتحدّث عن “خطورة”!

قبل إنطلاق جلسة مناقشة الكابيتال كونترول في المجلس النيابي اليوم الإثنين، أكّد عضو كتلة “النواب التغييريين” النائب ابراهيم منيمنة أنَّ “هناك خطورة بالتفريق بين الأموال القديمة والجديدة لأنه بذلك تقول المصارف للمودعين إحصلوا على أموالكم من الدولة”.

وقال منيمنة لـ “ليبانون ديبايت”: “يحاولون القول أنه لا مسؤولية على المصارف بالعمليات الإستنسابية التي قامت بها، وتشريع للوضع القائم بأن هناك فرش وهناك ما يسمى بالقديم، هذه مشكلة كبيرة”، سائلاً، “من قال أنه يجب التمييز وعلى أي أساس؟”.

وأضاف، “خطة المصارف أولاً وضع هذا الإطار ليصبح هناك تعريف القديم وجديد، القديم يصبح خارج مسؤوليتها وتدريجياً يسحبون أنفسهم من المسؤولية ويحوّلون المسؤولية إلى الدولة، وهنا ننتقل الى فكر الصندوق السيادي، الفصل خطير جداً”.

وتابع، “نحن سنواجه هذا الموضوع، إذا قبلنا بفصل القديم وأصبح هناك شيء اسمه لولار وفرش فهذه مقدمة للقول أنه سيكون هناك معاملة مختلفة ولوضع المودعين بمواجهة الدولة علماً أنها مسؤولية المصارف التي وضعت الأموال بمصرف لبنان بإرادتها. هذه محاولة من لوبي المصارف للتنصل من المسؤولية”.

وأردف منيمنة، “العنوان هو أن يكون هناك كابيتال كونترول على القديم والفرش يبقى كما هو وهنا المعركة، نحن ضد ذلك ولاحظت أن هناك تمايزات حتى ضمن الكتل نفسها، أي أن الكتل ليست على موقف واحد”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى