اخبار محلية

سيمون أبي رميا يتحدث عن “لم الشمل”: زياد أسود لم يخرج من التيار… الكارثة والفلتان آتيان!

توقّع النائب سيمون أبي رميا أن “لا يحصل أي خرق رئاسي قبل نهاية العام الحالي”. واعتبر في حديث لبرنامج “وجهة نظر” عبر “سبوت شوت”، أن “نواب لبنان قادرون على إنتاج رئيس لبناني 100%”.

وقال، “نحن قدّمنا أكبر تنازل كتيار وذلك بالتصويت بالورقة البيضاء إفساحًا بالمجال على التوافق، ونعتبرها رسالة انفتاح على الآخرين”.

وأكّد أن “التيار ليس داعمًا لترشيح سليمان فرنجية اليوم”، وقال، “إذا دعمناه في يوم من الأيام حينها سنشرح هذا الخيار، لكنه لا يتناسب مع ما نطرحه”.

وأضاف، “إذا استطاع فرنجية تأمين نصاب ثلثين وأكثرية مطلقة، حينها نُبارك له ويكون رئيسًا أتى بعملية ديمقراطية”.

ودعا أبي رميا الى “حوار جدي وصريح مع القوات اللبنانية، وتأسّف على رفض القوات الاجتماع مع وفد التيار لمناقشة الورقة الرئاسية”، وقال، “عليهم إعادة النظر بطريقة التعاطي مع التيار، والذهاب نحو تأسيس علاقة ايجابية وبعيدة عن الحسابات الخارجية”.

وأشار الى أن “من يُعطّل جلسات الانتخاب هم أحزاب النواب المنسحبين من الجلسات الثانية، ولكن لا فائدة إلا بالتوافق لأن أحدًا لا يملك القدرة اليوم على تأمين 65 صوتًا لأحد المرشحين”.

ولفت الى أن “التيار يتحمّل جزء بسيط من مسؤولية ما وصلنا اليه نتيجة مشاركته بالسلطة التنفيذية، ولكن لم يكن لدينا من التسعينات رئيس حكومة أو وزير مالية أو حاكم لمصرف لبنان”.

وقال، “لدينا دعسات ناقصة، ولكن ليس خطايا كما الآخرين”.

وأكد أن” الرهان على انتهاء التيار سيفشل كما فشل سابقًا، وتأسف على خروج بعض القياديين من التيار”، وقال، “شخص مثل زياد أسود ممنوع يكون خارج التيار ولا أحد يستطيع انكار دوره التأسيسي للتيار”.

وأضاف، “أنا من مؤسسي التيار واستقلالي عنه أمر من الخيال، ولا تنافس بيني وبين جبران باسيل وعلاقتنا متكاملة”.

ولفت الى أن “التيار لديه طاقات وطنية وكل نواب الكتلة الذين لديهم تجربة غنيّة هم مؤهلين لشغل منصب رئاسة الجمهورية”.

المصدر: سبوت شوت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى