اخبار محلية

“قرارنا واضح”… موقف لبناني حاسم!

لافت كان حديث رئيس وفد النواب الفرنسيين في البرلمان الأوروبي النائب تيري مارياني حيث طالب البرلمان بالعمل لإعادة النازحين السوريين في لبنان إلى بلادهم، معتبراً أن “ما يفعله الأوروبيون هو تدمير للبنان من خلال دعم المنظمات غير الحكومية لإبقاء اللاجئين فيه”.

في هذا السياق قالت مصادر وزارية لـ “ليبانون ديبايت”: “هناك فريق في أوروبا مع عودة النازحين السوريين إلى بلادهم وفريق آخر ضد العودة، والحل الإستراتيجي هو عودتهم إلى منازلهم، وهناك حاجة لردهم إلى أوطانهم”.

وأضافت المصادر، “تركيا دولة صناعية وأكبر منا ولديها طاقات أكثر ومع ذلك تعيد النازحين، ولكنها تعيدهم بطريقة ليست آمنة كما نفعل نحن ومع ذلك الصرخة علينا”.

وتابعت، “لبنان ليس بحاجة للمساعدات بل يريد أن يعود النازحين، نحن نطلب مساعدات لتخفيف أعباء النزوح، الرئيس ميقاتي مع العودة، والقرار واضح عند الجميع بدعم ذلك”.

وأردفت المصادر، “هناك دول ترفض عودة النازجين، وهذه الدول معروفة وتعلن عن نفسها وتكشف عن رأسها برفضها العودة وتفند أسباب ذلك، وهناك دول مع العودة لتخفيف الأعباء عن لبنان”.

وأكملت، “نطلب من الدول التي ترفض العودة أن تحدد لنا البديل ولنرى إذا كان يلائمنا، ولكن الأكيد فإن البديل ليس بالمساعدات ولا بالدمج ولا بالتوطين وكل هذه البدائل نحن ضدها”.

وختمت المصادر بالقول: “إذا كان يريد أحد أن يقول شيء لنا ليطبقه عنده، ومن قلبه على السوريين ليفتح لهم الحدود حتى يذهبوا إليه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى