منوعات

ترقبوا وانتظروا.. هذا ما سيشهده طقس لبنان خلال يومين!

أصدرت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان نشرة الطقس مساء اليوم وفيها:

الحالة العامة:

يشتدّ تأثير العاصفة “فرح” على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط اعتباراً من فجر يوم غد الاثنين حيث تتساقط أمطار غزيرة تكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها لحدود الـ100 كلم/ساعة خاصة شمال البلاد، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وتتساقط الثلوج الكثيفة على ارتفاع 1100 متر ويتدنى مستوى تساقطها يومي الثلاثاء والاربعاء حيث تلامس الـ600  متر في المناطق الشمالية.

وتبدأ العاصفة بالانحسار التدريجي اعتباراً من بعد ظهر الاربعاء، وتسيطر رياح شمالية قطبية باردة تؤدي الى تشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية مع موجة من الصقيع تستمر حتى يوم السبت المقبل حيث تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع.

مع هذا، فقد حذرت المصلحة من “تطاير اللوحات الإعلانية والواح الطاقة الشمسية وتشكّل السيول وسلوك الطرقات الجبلية أيام الاحد والاثنين مع تجدد العاصفة”.

الطقس المتوقع في لبنان:

الإثنين:

الطقس غائم وعاصف مع رياح قوية تتخطى الـ100 كم/س خاصة شمال البلاد يرتفع معها موج البحر فيقارب الـ5 أمتار.

مع هذا، فسوف يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية، لتتساقط أمطارغزيرة مترافقة بعواصف رعدية. كذلك، فسوف نشهد على تساقط لحبات البرد وتشكل السيول الجارفة على الطرقات، كما ستنخفض درجات الحرارة وتتساقط الثلوج اعتباراً من ارتفاع 1000 متر نهاراً لتلامس الـ850  متراً خلال الليل. لذا، يرجى توخي الحذر خلال سلوك الطرقات الجبلية خاصة طريق ضهر البيدر بسبب تراكم الثلوج.

الثلاثاء:

غائم اجمالاً مع انخفاض إضافي وملموس بدرجات الحرارة والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية ويتكون الضباب على المرتقعات، تتساقط أمطار متفرقة تشتدّ غزارتها أحياناً وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تصل سرعتها الى 70 كلم/س خلال فترة قبل الظهر، تتساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر نهاراً ويتدنى مستوى تساقطها خلال الليل فتلامس فجر الأربعاء الـ500 متر خاصة شمال البلاد. لذا يرجى توخي الحذر خلال سلوك بعض الطرقات الجبلية بسبب تراكم الثلوج حيث من المتوقع ان تكون مقطوعة.

الأربعاء:

غائم الى غائم جزئياً مع استمرار الانخفاض بدرجات الحرارة (دون معدلاتها الموسمية حوالي الـ4 درجات)، وتتساقط امطار متفرقة تشتدّ أحياناً خلال الفترة الصباحية خاصة في المناطق الجنوبية. كذلك، ستتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق، لتخف حدة الامطار والثلوج اعتباراً من بعد الظهر وتنحسر تدريجياً خلال الليل.

وتسيطر الجبهة القطبية الباردة على البلاد فتؤدي الى موجة من الصقيع وتشكل طبقات من الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع 600 متر والتي تؤدي الى الانزلاقات، لذا يرجى توخي الحذر خلال القيادة.

الخميس:

الطقس سيكون غائم جزئياً مع تساقط أمطار خفيفة متفرقة خلال الفترة الصباحية خاصة في المناطق الشمالية مع بعض الثلوج على ارتفاع 600 متر.

ويتحول الطقس تدريجياً خلال النهار الى قليل الغيوم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية.

ويبقى التحذير من تكون الجليد على الطرقات الجبلية خلال ساعات الصباح الأولى والليل مما يؤدي الى حدوث انزلاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى