اقتصاد

عن الأسعار بالدولار في لبنان.. ماذا قال الخبراء؟

قال الباحث في الشؤون المالية والاقتصادية مارون خاطر إنّ “قدرة المواطن على مراقبة الأسعار بالدُّولار محدودة”، وسأل: “هل سعر الصرف سيكون موجوداً على شاشةٍ بطريقة واضحة؟”.

وفي حديثٍ عبر إذاعة “صوت لبنان 100.5″، اليوم الإثنين، شدّد خاطر على ضرورة إدارة الأزمة وإيجاد الحلول، وأضاف: “على وزير الإقتصاد أمين سلام أن يعمل بطريقة استراتيجية وضبط الاسعار لا يكون بالتسعير بالدولار، ونحنُ نعيش بحفلة جنون على كافة القطاعات”.

من جهته، رأى الباحث في شركة “الدوليّة للمعلومات” محمد شمس الدين أنّ “التسعير بالدولار هو قرار مخالف ويُفترض أن يخضع للنقاش”، مشيراً إلى أن “أي مواطن يعتبر نفسه متضرراً من هذا القرار، عليه الذهاب إلى مجلس شورى الدولة للطعن، وعندها يلغى قرار الوزير فوراً”.

بدوره، قال نقيب أصحاب السوبر ماركت نبيل فهد إنّ “الدولرة تؤدي إلى إستقرار بسعر السلع بالدولار، أي وضع مؤشر للسلع بسعرٍ مُستقر”، معتبراً أن “الفوضى بسعر الصّرف موجودة في كلّ القطاعات”.

وأضاف: “المنافسة موجودة بين 22 ألف نقطة بيع، و 85% من أكلاف السوبرماركت هي بالدولار، وفي كل بلدان العالم الأسعار تتحكّم بها المنافسة وعلى حماية المستهلك أن تتأكّد منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى