اخبار محلية

جنبلاط يترقّب.. كيف سيؤثر عليه طلاق “الحزب” و “التيّار”؟

قد يكونُ رئيس الحزب “التقدّمي الإشتراكي” وليد جنبلاط من أكثر “المُتحمّسين” لـ”إنكسار العلاقة بين التيّار الوطني الحر وحزب الله”، بل من أكثر المُستفيدين من ذلك أيضاً على الصعيد السياسي. وحقاً، فإنَّ الإنفصال الذي حصل بين الحزب و “التيّار” سيُؤسّس حقاً لتعزيز مكانة جنبلاط السّياسية أكثر فأكثر، لاسيما بعدما كان يواجه تكتلاً يضم “التيار” و”الحزب” في مختلف المعارك الإنتخابية والإستحقاقات المفصليّة. إلا أنه مقابل ذلك.. يُطرح السؤال المحوري: ما الذي يُمكن أن يخيف جنبلاط بعد “إنفراط” العلاقة بين التيّار والحزب؟

اليوم، وبعد الطلّاق بين حارة حريك وميرنا الشالوحي، أضحت جبهة جنبلاط أكثر ارتياحاً لاسيما في المناطق المحسوبة عليه. وفعلياً، فإنّ من مصلحة “زعيم المختارة” أن يبقى التوترُ قائماً بين الطرفين المذكورين، لأنَّ الأمر هذا يؤدّي إلى “انحلال القوّة” الإنتخابيّة والسياسية في مكانٍ ما، وبالتالي ازدياد التأثير الموضعي لبعض الأطراف الأخرى.

ومع كل ذلك، فإنّ “التيار” سيكون “مُخطئاً” تماماً في حال راهنَ على إمكانية حصول تقاربٍ جديد مع جنبلاط بعد إنتهاء تفاهمه مع “حزب الله”، فالأمرُ هذا سيعني شيئين: الأول وهو التّسليم مُجدداً بـ”حكم لرئيس التيار جبران باسيل على حساب الدروز”. أما الثاني فيعني أنّ “التيار” سيُعزّز من مكانة جنبلاط السياسية وبالتالي إضعاف حلفائه الأقوياء على الساحة الدّرزية، وهو الأمر الذي لن يقبل به أي طرفٍ، بل على العكس، سيُشكّل جبهة سياسية إنقلابيّة ضدّ باسيل وتيّاره تحت عنوان “رفض الإستبعاد” و”تكريس الوجود رغم النفوذ الجنبلاطيّ”.

على صعيدٍ آخر، فإنَّ ما يمكن أن يُخيف جنبلاط بعد “إنكسار الجرّة” بين “التيّار” و”الحزب” هو انتفاء قدرة الأخير على “دوزنة” مسار باسيل السياسي ومواقفه التي يُمكن أن تعزّز الشرخ السياسي والطائفيّ. فعلى مدى السنوات الماضية، ورغم الكثير من التجاوزات السياسية التي اقترفها باسيل، كان “حزب الله” من أكثر الضامنين لعدم “شطوح التيّار” نحو الخطوط الحمراء، الأمر الذي كان يُريح جنبلاط بعض الشيء. وكمثالٍ على ذلك، فإنّ باسيل عادة ما يطرحُ حالياً إعادة النظر بالنظام الحالي، ما يعني “ضرب اتفاق الطائف” و “إنحلال الحُكم القائم”.. وعملياً، فإنّ هذا الأمر لا يرضاهُ جنبلاط لأنّ تلك الخطوات ستهدد وجوده وأحقيّة طائفته بالتمثيل. ولهذا السبب، يتحرّك “رئيس الإشتراكي” مباشرة للحفاظ على التوازنات القائمة، ومن يلاقيه في ذلك هو “حزب الله” بالدرجة الأولى رغم الاختلافات، إذ أنّ الأخير يمكن أن يستوعب مخاوف جنبلاط ويتقبلها أكثر من طروحات باسيل التي قد تفرضُ مواجهة مفتوحة السيناريوهات.

إذاً، فإنّ ما يُمكن قولهُ هو أنّ جنبلاط متحمّسٌ من جهة و “قلقٌ” من جهة أخرى، وقد يكونُ رهانهُ في الوقت الرّاهن هو الإبقاء على “الحدّ الأدنى” من التفاهمات بين الحزب و “التيّار”، لأنّ هذا الأمر مطلوبٌ بدرجةٍ كبرى للحفاظ ولو بالحدّ الأدنى على “الإستقرار السياسي” بمنأى عن “شطحات المواجهة” التي قد تُشعل الوضع برمّته، سياسياً وأمنياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى