اخبار محلية

هل أتى التسعير بالدولار لصالح المستهلكين؟

أكد نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد أن عملية التسعير بالدولار في السوبرماركت كانت ناجحة جدا وصَبّت لصالح المستهلكين”.

ولفت في حديثٍ لـ”الجمهورية” إلى أن دراسة أجريت بين 15 كانون الثاني و22 آذار شملت 20 صنفاً أساسياً أظهرت نتائجها إمّا إنخفاضا أو إستقرارا في أسعار هذه المنتجات وذلك لدى مقارنة أسعارها بالدولار، كاشفا أن نسبة الانخفاض وصلت الى 7.3 %.

وإعتبر فهد أنّ, “هذه الخطوة أتت لصالح المستهلكين وهذا ما لطالما سعينا له منذ بدء مطالبتنا بالتسعير بالدولار، لأنّ ذلك إنعكس تراجعا وإستقرارا في أسعار السلع وخلقَ منافسة أكثر وضوحا بين المحال”.

أما عن السلع التي لا تزال تُسعّر بالليرة اللبنانية فرأى فهد أنها “تعكس عدم الوضوح في التسعير، كاشفًا أنه مؤخرا إنتقل أكثر من 95 % من الموردين إلى التسعير بالدولار”.

وأوضح أن “السوبرماركات إعتمدت التسعير بالليرة اللبنانية للسلع التي تدفع فاتورتها للمورد بالليرة اللبنانية والتسعير بالدولار للسلع التي تدفع فاتورتها للمورد بالدولار”.

وردا على سؤال، كشف فهد أنه “تبيّن، بناء على دراسة تجريها وزارة الإقتصاد أسبوعيا على سلة غذائية من 60 صنفًا، أن أسعار السلع بالدولار بقيت مستقرة وهذا يعني أن طريقة التسعير هذه أمّنت إستقرار في الاسواق”.

أما عن نسبة إقدام المستهلكين على الدفع بالدولار داخل السوبرماركت فيقول فهد: “لاحظنا أن نسبة المستهلكين الذين يدفعون فاتورتهم بالدولار الفريش داخل السوبرماركت إرتفعت عن السابق، خصوصا أن سعر الصرف المُعتمد يوازي السعر في السوق السوداء وهذا ما شَكّل عامل جذب”.

وأوضح أن نسبة هؤلاء تبقى أقل من نسبة الذين يسددون الفاتورة بالليرة اللبنانية وذلك لأنّ قسمًا كبيرا من اللّبنانيين يسددون فاتورتهم بواسطة البطاقة المصرفية فيدفعون نصف المبلغ كاش والنصف الثاني بالكارت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى