اقتصاد

دولار واحد بـ”مليون”.. خبير اقتصادي يكشف!

قال الخبير الإقتصادي عماد الشدياق, أن “سعر صرف الدولار سيبقى مستقراً طالما أن مصرف لبنان لا يتدخل في السوق كما كان يفعل سابقاً وأن الدولار سيبقى هادئاً يتحرك بحسب العرض والطلب، والطلب على الدولار من قبل مصرف لبنان هو الذي يؤدي إلى رفع سعر الصرف”.

وأضاف لبرنامج “حكي بالأرقام” عبر “سبوت شوت”، ” مصرف لبنان لا يتدخل في السوق إلا بتغطية وإرادة السلطة السياسية، والسلطة تريد تمرير شهر رمضان والأعياد بهدوء لأنهم يخافون من غلاء المواد الغذائية وردة فعل الناس”.

وتابع، “للأسف الشديد يعطي القانون للمصرف المركزي صلاحيات واسعة ليكون مستقلاً عن السلطة السياسية، ولكنه لم يستخدمها منذ 30 عاماً وحتى اليوم بل كان خادماً لدى السلطة السياسية ولم يعد قادراً على الإستقلال عنها كما فعل الحاكم السابق إدمون نعيم الذي رفض مدَّ السلطة المال”.

وأوضح الشدياق, “السلطة تشرح قانون النقد والتسليف على هواها إذا وصل حاكم لا يماشيها ويرفض طبع الليرات ستعمد إلى إزاحته لأنها عند ذلك ستعجز عن صرف رواتب القطاع العام وبالتالي ستتوقف إدارات الدولة كافة”.

وقال: “البلد يتّجه إلى الدولرة ولا أعرف إن كانت هذه نعمة أم نقمة، وضخ الدولارات من الخارج إلى الداخل هو من أطال أمد الأزمة والإنهيار الكبير فهذه الدولارات رغم أنها تساعد الناس على تخطي الصعوبات المالية ولكنها كانت إبرة بنج تمنع الشعب من القيام في وجه الدولة”.

وختم الشدياق بالقول: “نحن لا نعترف بالأمر ولكن عملتنا الأساسية هي الدولار واللبناني عملة ثانوية وهذا قرار إتخذ منذ التسعينات نحن النموذج الوحيد في العالم الذي تدفع فيه الدولة الرواتب بالدولار الأميركي وشراء الوقت لم يعد ينفع وسيأتي وقت تصبح فيه الدورة الإقتصادية مقفلة والدولة لا يمكنها التعاطي مع المواطن إلا من خلال الضرائب والرسوم وتتوقف الخدمات وينتهي دور الدولة، والآمال ضعيفة في الخروج من الأزمة، والدولة إلى تفكك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى