اقتصاد

معطيات إيجابية عن إحتياطات مصرف لبنان وسعر الصرف!

يشهد موسم الصيف إزدهاراً قوياً حيث ارتفعت وتيرة القادمين الى لبنان من المغتربين واللبنانيين العاملين في الخارج إضافة الى السياح العرب والأجانب، وهذا ما انعكس بشكل إيجابي على الحركة الإقتصادية في مختلف القطاعات وكذلك انعكس انخفاضاً في سعر صرف الدولار من حوالي 93500 ليرة لبنانية الى حوالي 91000 ليرة لبنانية.
وفيما يتوقع عدد من الإقتصاديين والمرجعيات المصرفية ان يتم ضخ ما يفوق 3 مليارات دولار خلال فصل الصيف في لبنان، أكد هؤلاء ان ذلك سينعكس إيجاباً على وضع العملة اللبنانية ما سيؤدي الى مزيد من الإنخفاض بسعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في الفترة المقبلة.
كما أشارت هذه الأوساط الى تسجيل عامل إيجابي آخر لم يتم الحديث عنه حتى الآن وهو يتمثل في الإحتياطي من العملات الأجنبية لدى مصرف لبنان حيث توقعت هذه الأوساط ان ترتفع هذه الإحتياطات.
وبنت رأيها على ان ” الأرقام المحققة في هذا الإطار خلال صيف العام الماضي اي صيف 2022 حيث سجلت إحتياطات مصرف لبنان من العملات الأجنبية إرتفاعاً مقداره حوالي 530 مليون دولار”.
وتوقعت إرتفاع إحتياطات مصرف لبنان من العملات الأجنبية حتى نهاية الصيف الحالي أكثر من 750 مليون دولار، وذلك نظراً لإرتفاع عدد الوافدين الى لبنان وإرتفاع كذلك الأمر قيمة الإنفاق للوافدين في السوق اللبنانية مقارنة مع الصيف العام 2022.

Leb Economy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى