اخبار محلية

سابقة في ملف التنقيب عن النفط!

كشف تقرير لقناة الـMtvعن انه ” في ملف التنقيب عن النفط، ستصل باخرة الحفر في النصف الثاني من شهر آب فيما أنابيب توتال جاهزة لتمتد في أعماق المياه اللبنانية”.

ووفقاً للتقرير “موعد الحفر في البلوك رقم 9 إقترب، وسترتقب الكميات التي ستكتشف في عمق البحر اللبناني بينما وصلت أول باخرة محملة بالمعدات والأنابيب التي ستستعمل في داخل البئر”.
وفي هذا الإطار، أعلن الأستاذ الجامعي المتخصص في شؤون الطاقة د. شربل سكاف ان ” باقي الأنابيب والمعدات َالمواد التي ستستخدم في الحفر ستصل بمدة أقصاها آخر الشهر الحالي. أما البئر الإستكشافي الذي ستحفره توتال، سيكون في الوقت نفسه بئر إنتاجي وهذا أمر مهم جداً إذ بدأت توتال تستقدم معدات لتقييم الكميات الموجودة في الحقل ومدى إمتداد الحقل”.
وقال سكاف: “لا شك أن مقاربة توتال فيما خص حفر البئر الأول في البلوك رقم 9 هي مقاربة تؤكد بأن توتال واثقة من الخطوات التي تقوم بها، فإستقدام المعدات قبل الحفر سابقة على مستوى التنقيب عالمياً. والمطلوب اليوم من الدولة اللبنانية أن تواكب هذا العمل الكبير الذي يحدث، إن كان عن طريق تسيير بعض الأمور اللوجيستية من خلال الموافقة على إدخال المعدات أو من خلال تسهيل إعطاء التأشيرات للأشخاص الذين يواكبون هذه العملية”.
وفي الأيام الأخيرة، قدمت توتال تقرير الأثر البيئي النهائي لوزارة البيئة وهيئة البترول، واكد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين أن “الملف في عهدة لجنة مختصة في الوزارة التي بدورها ستدرس التقرير ومن المتوقع أن تصدر الموافقة النهائية في أواخر شهر تموز”.
بالتوازي تقدمت توتال منذ أسبوع بطلب رخصة من وزارة الطاقة والمياه يتألف من 250 صفحة ويتضمن كل المعلومات الهندسية الجيولوجية والتقنية والعملية وستصدر الموافقة عليه بعد موافقة وزارة البيئة ودرسه من هيئة البترول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى