اخبار محلية

“موارد لبنان قليلة”… تخوّف من موجات الحر والتغيرات المناخية!

قال وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين: “نتخوف من خطر ارتفاع الحرائق خلال موسم الحرائق الذي يمتد من شهر 6 الى شهر 10، خاصة مع موجات الحر والتغيرات المناخية”.

ولفت ياسين في حديث لـ “صوت المدى”، إلى أن “دور وزارة البيئة هو الوقاية والتوعية للتخفيف من المخاطر عبر 3 ركائز: الوقاية والارشادات، الرصد والمراقبة، وفرق المستجيب الأول في البلدات”.

وأشار إلى أن “هناك 18 محمية في لبنان لديها لجان ادارية تضع خطط تم تطويرها للحد من الحرائق التي قد تضربها وذلك عبر التدخل المبكر والعمل على الحد من هذه المخاطر وتنظيفها دورياً”.

وأضاف، “هناك توعية اكثر لدى الناس من مخاطر الحرائق، في المقابل هناك تعديات كثير على الغابات والاحراج لأسباب شخصية كتوسيع الأرض او غيرها وهنا على القضاء ان يكون حازماً أكثر”.

وتابع، “كلفة معالجة الحرائق هي عشرات الاف الدولارات بوقت موارد لبنان قليلة، ويجب دعم الدفاع المدني الذي يعمل باللحم الحي”.

وعن تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان، قال: “يجب تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان، بغض النظر عن التحفظات التي تبديها بعض الأطراف في ظل هذه الظروف، كما أنه في حال تغذر هذا التعيين على نواب الحاكم ان يبقوا كتصريف اعمال، علماً أن الضمانات التي يطالبون بها منطقية”.

وأردف، “فكرة انعقاد جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع مطروحة للبت بمسألة حاكمية مصرف لبنان ونوابه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى