اخبار محلية

موجة حر “قوية” بانتظار اللبنانيين… هل فعلاً بدأ عصر الغليان؟

انحسرت موجة الحر التي سيطرت على لبنان, بسبب وصول منخفض جوي نحو شمال تركيا مصحوب بكتل هوائية قطبية نحو شرق أوروبا، على طبقة 700hpa، أي ما يوازي ارتفاع 3000 متر عن سطح البحر، لذلك ستتراجع درجات الحرارة بمعدل 3 إلى 5 درجات هذه اليومين, على أن تضرب المنطقة موجة حر جديدة, وتكون الثالثة من نوعها بحسب ما أكّده المتخصّص في الأحوال الجويّة الأب إيلي خنيصر.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, استغرب خنيصر, إعلان الأمين العام للأمم المتحدّة أنطونيو غوتيريتش, أنّ عصر الغليان قد بدأ, وسأل: أليس في هذا الإعلان بعض التسرّع والتهويل على شعوب الأرض التي تعيش حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف كالمعتاد؟، علماً أنّ هناك بعض السنين كانت الحرارة أكثر قساوة من هذا العام؟”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, أضاف سائلا: “هل في عصر الغليان هذا، تنشط التيارات القطبية على وسط أوروبا وتتدنى درجات الحرارة وتتساقط الثلوج في عزّ الصيف، في آواخر تموز، على جبال الالب، على ارتفاع 1700 متر وما فوق؟ هل في عصر الغليان هذا، تتدنى درجات الحرارة في طبقة 760hpa اي ما يوازي 2400 متر تقريبا الى -6؟ وعلى ارتفاع 3000 متر، الى -10؟ فتتساقط الحجارة البردية في كندا ووسط اوروبا وشبه الجزيرة العربية؟”.

وتابع, “هل في عصر الغليان هذا، تنشط التيارات القطبية نحو مدار السرطان خلال فصل الشتاء، فتنهار درجات الحرارة في الصحاري الافريقية الكبرى والمملكة السعودية والصحاري الهند الصينية الى ما دون الصفر؟ هل في عصر الغليان هذا سيشتد نشاط القطب الشمالي خلال اوائل آب، اي خلال هذا الاسبوع، على شمال ووسط اوروبا في طبقة 750hpa وتعاود الثلوج نشاطها على جبال الألب وقد تلامس 1600 متر؟”.

وشدّد على أن “الصحاري الكبرى شهدت هذا العام لُحمة المنخفضين الهندي الموسمي والسوداني، الامر الذي ضرب جنوب اوروبا وشمال افريقيا والشرق الاوسط حتى شمال الهند، بموجات حارة، ظهرت قساوتها بالمدة الزمنية الطويلة، وبسبب تردّي الاوضاع الاقتصادية في العالم، لم يستطع الناس التكيف معها”.

وعن طقس لبنان, كشف عن أن “المنخفض الهندي الموسمي سيعاود نشاطه فوق شبه الجزيرة العربية في الثاني من آب المقبل وتتراجع قيم ضغطه من 996hpa، الى 992hpa، الأمر الذي سيسبب تمدداً لموجات حارة نحو ستكون الثالثة من نوعها”.

وأشار خنصير في الختام, إلى أن “درجات الحرارة ستتراوح خلال الأسبوع الأول من آب بين 36 و40 درجة في البقاع، أمّا ساحلاً فبين 32 و 34 درجة مع نسبة رطوبة تصل الى 90% خلال فترات بعد الظهر”.

 ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى