اخبار محلية

ملف “حسّاس” يُتابع بدقّة… لن نفرّط بهؤلاء!

أعلن رئيس لجنة الصحة النائب بلال عبدالله, أن “الحد الأدنى لتغطية تكاليف دعم أدوية السرطان والأمراض المستعصية للبنانيين يبلغ 20 مليون دولار شهرياً”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”، أوضح عبدالله, أن “المبالغ التي تم صرفها على دعم هذه الأدوية منذ شهر أذار 2022 حتى اليوم تم تمويلها من حقوق السحب الخاصة (SDR)، وليس من أموال مصرف لبنان وأموال المودعين”.

وشدّد على “أهمية عدم ترك أكثر من 4000 مريض بدون أي تغطية، خاصة أن مصرف لبنان يرفض رفضاً قاطعاً أن يدفع أي دولار من أموال المودعين ولديه وجهة نظر, ولكن ما الحل؟”.

وأشار إلى أن “لجنة الصحة اتخذت إجراءات لمكافحة التهريب والتشبيح، ويتم تسليم الأدوية مباشرة من وزارة الصحة إلى المرضى، وتم وضع نظام لتتبع توزيع الأدوية”.

واعتبر أن “عرقلة هذا الملف تعود إلى الحكومة, ومصرف لبنان, إضافة إلى الوزارة المعنية والشركات المستوردة, ونحن نعلم أن هناك أزمة مالية ولكن مرضى السرطان والأمراض المستعصية لهم الأولوية ويجب مالجة هذا الامر بسرعة حتى لو كان الحل مؤقتاً”.

وختم عبدالله, بالقول: “معظم مرضى السرطان سيحصلون على أدويتهم حتى وإن تأخرت بضعة أيام، وأشيد بنظام التتبع “MEDITRACK” الذي ساهم في تسهيل عملية توزيع الأدوية على المرضى, وأنا كرئيس لجنة الصحة ما يهمني هو المريض, لذلك نتابع هذا الملف الإنساني بدقّة، ولن نفرط بالمرضى”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى