اقتصاد

أسعار النفط تتراجع.. ما السبب؟

تراجعت أسعار النفط، قبل اجتماع لجنة من وزراء تحالف “أوبك+” إذ توازن السوق بين توقعات نقص الإمدادات ومخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى خفض الطلب على النفط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتاً إلى 90.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:01 بتوقيت غرينتش، في حين هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 48 سنتاً إلى 88.75 دولاراً للبرميل.

وأظهرت بيانات مساء أمس، زيادة فرص العمل في الولايات المتحدة بأكبر قدر في أكثر من عامين، مما أدى إلى ارتفاع حاد في عوائد السندات الأميركية.

إلى ذلك، بجانب المخاوف من بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لبعض الوقت، تعرّض النفط لضغوط بسبب المخاوف من أن تؤدي قوة الدولار إلى إضعاف الطلب، لأنها تجعل الخام أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وقال محلل السوق في آي.جي، يب جون رونج: “توفر قوة سوق العمل مجالاً أكبر لمجلس الاحتياطي الاتحادي لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول”.

ومن المتوقع أن تبقي مجموعة “أوبك+”، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، سياسة الإنتاج بدون تغيير عندما تجتمع الأربعاء، بعد أن مددت السعودية وروسيا، وهما من أعضاء المجموعة، تخفيضات إنتاجهما حتى نهاية العام.

وأظهر مسح أجرته “رويترز” أنه من المتوقع أن ترفع السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر تشرين الثاني إلى آسيا، وذلك للشهر الخامس على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى