اخبار محلية

هل هناك شكوك حول عمل توتال؟

شددت الخبيرة في مجال حوكمة النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لوري هايتايان، على أنه “يجب أن ننتظر النتائج النهائية التي ستصدر والتصريح الرسمي من “توتال” ومن الحكومة اللبنانية ليفندا ما الذي حصل وما هي نتيجة الحفر في بلوك رقم 9، ومن ثم نستطيع ان نرى ما حدث بالضبط ونستطيع توصيف الوضع”.

وأشارت في حديث لـvdlnews إلى أنه “علميا إذا لم يخرج غاز من حفر بئر فهذا شيء طبيعي”.

ولفتت إلى أنه “اذا اصدرت النتائج والحكومة اللبنانية عندها أي اعتراض أو اي شكوك بما حدث، فعليها أن تأخذ اجراءات كما حدث في البلوك رقم 4، حين كانت النتيجة سلبية أصدر تقرير وعادت الحكومة عبر هيئة ادارة قطاع البترول وأعلنت أنها دققت في النتائج وأنها وافقت مع النتيجة التي صدرت عن توتال”.

وسألت : “هل اتخذت الحكومة أي اجراءات رسمية بهذا الشأن وهل تم التحقيق بالموضوع؟ هل البرلمان اللبناني استدعى الحكومة والشركات لاستجوابهم ليصدر تقريرا يفند موضوع وجود أو عدم وجود الغاز؟”.

وأضافت: “إن كان لدى الحكومة شكوك بأعمال توتال، لماذا استمرت بالتعامل معها؟ واذا كان لها شكوك هل أخذت الاجراءات اللازمة بحقها؟”.

وقالت: “ممكن أن يكون سبب تأخير إصدار البيان من وزارة الطاقة يعبر عن عدم رضاها عما فعلته توتال، لهذا السبب تأخرت باصدار أي نتيجة”.

ورأت هايتايان أنه “من الضرورة أن ننتظر التقرير وما ستقوله الوزارة والهيئة وتوتال” مضيفةً: “بعد أن تنتهي هذه الصفحة هناك عرضان مقدمان للبنان على بلوك ٨ و١٠ قدمته الشركات بي ٢ تشرين الاول ٢٠٢٣، سنرى كيف سيتعامل لبنان مع الموضوع وكيف سيتعامل مع الملف بما يخص دور الشركات بالحفر وعلى هذا الاساس سيتخذ القرار”.

vdlnews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى