منوعات

في حال اندلعت الحرب… ما هي السلع الغذائيّة القابلة للتخزين لفترات طويلة؟

وفي ظل أجواء الحرب، لا بد من التفكير في الأمور الأساسية والمستلزمات الاحترازية والاضطرارية، في حال تمددت أحداث القطاع لتصل إلى الدول المجاورة، لا سيما مناطق الشريط أو البلدات الحدودية الجنوبية اللبنانية. ولا يمكن إنكار أن الجميع يعيش تداعيات الحرب قبل حصولها، لأن كرة اللهب تتوسع تدريجياً. لذلك قد يحتار المواطنون في إختيار الأصناف التي يمكن حفظها دون أن تفسد أو تتأثر بعوامل الطبيعة.

فما هي هذه المواد التي تدوم صلاحيتها لأعوام دون أن تخرب؟ بداية يحتاج الانسان إلى ادراج الماء، ويوصي الخبراء بحفظ عبوة لكل فرد في الأسرة تكفي على الأقل لمدة 4 أيام، إلى جانب ادخار أدوات العناية الشخصية ومجموعة الإسعافات الأولية والأدوية الوقائية في أي صندوق نجاة. ومن المهم تأمين المستلزمات الخاصة بتحضير الطعام مثل السكاكين والأطباق والملاعق وموقد، وعلى كل أسرة تأمين 3 وجبات من الطعام لكل فرد يومياً.

وفي هذا الخصوص، قالت اختصاصية التغذية كاتيا قانصو، أنه من المهم تخزين المأكولات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وتستطيع البقاء لفترات طويلة ومنها:

  1. المواد الجافة: مثل الأرز، الشوفان، العدس والفاصوليا. هذه الأنواع يمكن ان تدوم حتى 8 سنوات إذا كانت عبواتها محكمة الغلق وفي معزل عن الحرارة.
  2. المعلبات: تشمل الحبوب المعلبة مثل الذرة المجمدة ، ويمكن ان تستمر الى 15 عاما شرط ان تكون خالية من الرطوبة، إضافة الى البقوليات واللحم المعلب كالتونة والدجاج ولحم بقر.
  3. الحبوب: وتضم حبوب القمح الكاملة والكينوا، وهذه الأصناف تدوم أيضا لأكثر من 5 سنوات، والطحين يمكن ان يستمر لمدة تصل 25 عاما، بالإشارة الى ان مدة الصلاحية تقل بشكل كبير بعد طحنه.
  4. المأكولات المجففة: مثل اللحوم والفواكه المجففة.
  5. الملح والسكر: ويستخدمان كمواد حافظة لزيادة مدة صلاحية الأغذية بشكل عام، ولتحسين نكهة الطعام.
  6. المأكولات عالية الدهون: كزيوت التخزين الطويلة الاجل (زيت الزيتون وزيت الذرة).
  7. الأطعمة المعلبة، ونقصد هنا الحمضيات مثل الطماطم والليمون.
  8. الحليب المجفف، ويعتبر خيارا جيدا لتخزين مقادير وافية منه.

أضافت قانصوه “من الضروري الأخذ بعين الاعتبار تاريخ إنتهاء الصلاحية للمأكولات وتدوينها بشكل منتظم، لضمان تناولها في الوقت المناسب. ونصحت المواطنين بإتباع النصائح التالية للحفاظ على الطعام لفترة طويلة الأجل بدون تبريد:

  • إستخدام تقنيات التعقيم، مثل تعليب الزجاجات أو الأواني بشكل صحيح للحفاظ على المواد الغذائية.
  • يستحسن تجفيف بعض الاطعمة مثل: الفواكه والخضراوات لزيادة مدة صلاحيتها.
  • من المفضل تجفيف اللحوم، والتنبّه إلى كيفية استعمال الأطعمة ذات الحموضة العالية مثل الطماطم والليمون، وهذه الأصناف يمكن حفظها لمدة أطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى