اخبار محلية

تحذيرٌ من متحوّر جديد لكورونا… هل وصل إلى لبنان؟!

أطلقت منظمة الصحة العالمية، خلال الساعات الماضية، تحذيرٌ جديدٌ بشأن متحور جديد لفيروس كورونا, يدعى JN.1، الذي بدأ في التصاعد في عدد من بلدان العالم بسرعة فائقة، ما أثار الخوف والفزع من تكرار تجربة كوفيد-19 القاسية.

في هذا السياق, أكّد رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا في لبنان، الدكتور النائب عبد الرحمن البزري، أن “منظمة الصحة العالمية قد صنّفت المتحوّر الجديد JN.1, على انه متحور يستحقّ الإهتمام به, وهذا يعني انه يملك قدرة على تجنب مناعة الإنسان ضد الكورونا ويستطيع أن يصيب الأشخاص حتى الذي لديهم مناعة ضد كورونا”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, كشف البزري: “أن هذا المتحور كان معروفاً سابقاً, لكنّه كان مصنّف بشكل مختلف, كان مصنّف بما يسمى بأحد المتحورات الجزئية التابعة للمتحور BA5, ولكن تبيّن الآن أنه متحور وليس متحور جزئي, وعليه أُعطي تصنيفاً جديداً”.

ولفت البزري إلى أن “هذا المتحور يسبّب حالات كثيرة, لكنّه لا يسبّب حالات شديدة, وبالتالي الإصابة به بالمحصّلة العامّة هي إصابة طفيفة ومعتدلة, إلا أن ذلك لا يعني أن بعض الحالات قد تكون شديدة”.

وشدّد على أن “هذا المتحور قادر على تجنّب المناعة كما قادر على الإنتشار, وربّما يصبح متحوراً شائعاً اكثر مع تقدّم فصل الشتاء”.

هل وصل هذا المتحور إلى لبنان؟ أجاب البزري: “حتى الآن لا معلومات متوفّرة عن ذلك, ولكن بالطبع سوف يتم مراقبته من خلال وسائل الجينية الحديثة, وخلال أسبوعين سوف نستطيع ان نحدّد إذا كان قد دخل أو لن يدخل, أو متى سيدخل إلى لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى