اخبار محلية

استعدوا أيها اللبنانيون… المسار التصاعدي لأسعار مادة “حيوية” مستمر!

في ظل التوترات الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط, إرتفعت أسعار النفط العالمية في تعاملات اليوم الثلاثاء, وجرى تداول عقود “برنت” فوق مستوى 82 دولاراً للبرميل, الأمر الذي سينعكس تلقائياً بشكل سلبي على أسعار المحروقات في لبنان ويؤدي إلى إرتفاعها في المرحلة المقبلة.

في هذا السياق, أكّد عضو نقابة أصحاب المحطات، جورج البراكس لـ “ليبانون ديبايت”, أن “أسعار النفط على المستوى الدولي وحدها تؤثّر على جدول تركيب أسعار المحروقات في لبنان اليوم, على اعتبار أن دولار السوق الموازية ثابت منذ عدّة أشهر”.

وشدّد على أن “سعر برميل النفط العالمي, يتأثّر اليوم بعدّة عوامل، منها الإنتاج الصناعي في الصين, الذي يتطلّب محروقات إضافية, إضافة إلى الوضع في البحر الأحمر والتوترات الحاصلة فيه خصوصًا أن هناك تخوّفًا من تدحرج الوضع العسكري أكثر, وهذا الأمر أدى إلى رفع سعر برميل النفط ليتخطّى اليوم الثلاثاء الـ 82 دولار للبرميل”.

وحول إمكانية إرتفاع أسعار المحروقات في المرحلة المقبلة؟ جزم البراكس, أن “الأسعار سترتفع خلال الأسبوعين المقبلين, على اعتبار أن أسعار النفط العالمية تأخذ معدلها في لبنان على أساس 15 يوماً، وبالتالي لا أحد يعلم ماذا سيحصل في البحر الأحمر وكيف ستتطوّر الأمور”.

وعن الأسعار المتوقّعة للمحروقات خلال الأسبوعين القادمين؟ أكّد أنها “ستتراوح ما بين الـ 10 والـ 15 ألف ليرة لبنانية مع كل جدول تركيب أسعار جديد يصدر عن وزارة الطاقة, أي يومَي الثلاثاء والجمعة من كل أسبوع”.

وصدر عن وزارة الطاقة والمياه صباح اليوم الثلاثاء, جدولٌ جديد للمحروقات، وجاءت الأسعار على الشّكل الآتي:

  • بنزين 95 أوكتان: 1.588.000 ليرة لبنانيّة, أي بارتفاع 15 ألف ليرة.
  • بنزين 98 أوكتان: 1.628.000 ليرة لبنانيّة, أي بارتفاع 15 ألف ليرة.
  • المازوت: 1.585.000 ليرة لبنانيّة, أي بارتفاع 18 ألف ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى