اقتصاد

إرتفاع في سعر صرف الدولار.. كم سجّل صباح اليوم؟

سجّل سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الأربعاء 14 شباط 2024 ما بين 89450 و 89750 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

أكدت مصادر مصرفية ان المصارف تحتاج الى فترة زمنية كي تباشر تطبيق التعميم 166 وأن مصرف لبنان يدرك ذلك وهو بالمرصاد لكل مصرف يتحايل على التعميم .

واعتبرت ان هذا التعميم مثل غيره من التعاميم ما هو الا محاولات ترقيعية او “ابرة مورفين” لان الحلول الاصلاحية لم توضع على الطاولة بعد على الرغم من مشروع القانون الذي قدم الى مجلس الوزراء وهو كناية عن مجموعة مشاريع قوانين قدمت سابقا مثل الكابيتال كونترول واعادة الانتظام المالي وهيكلة القطاع المصرفي كما صنف الودائع وكيفية استردادها فتعاد الودائع دون ال ١٠٠ الف دولار على فترة زمنية بين ١٠ و ١٥ سنة وتحويل جزء من الوديعة (بين 100 و500 ألف دولار) إلى الليرة، واحتساب سعر صرف سحبها على أساس 20 في المئة من سعر الصرف المعتمد في السوق كما ان سعد الازهري لم يتطرق على الإطلاق الى اي خطة جديدة أو مشروع جديد لإعادة الانتظام المالي، إنما إلى ما كان مطروحا في السابقً، كما تحدث عن إمكانية إعادة الودائع تحت الـ100 الف دولار، مشيراً الى أن كلفتها تبلغ 15،5 مليار دولار، وموضحاً أن مصرف لبنان يملك 9 مليار دولار والمصارف لديها 3 الى 4 مليار دولار يُضاف إليها ديون بقيمة 6 الى 7 مليار دولار. كما أكد على ضرورة إعادة الودائع الكبيرة عبر صندوق استرداد الودائع.

ومن المتوقع ان يدرس هذا المشروع مجلس الوزراء في ٢٢ الجاري الا اذا حدثت توقعات اثرت في عرضه ليتم تأجيله وسط مؤشرات عن عدم الاستعداد بعد لاقراره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى