اخبار دولية

أخبار إيجابية من باريس.. ماذا في التفاصيل؟

أفاد موقع “أكسيوس” الأميركي، نقلًا عن مصدرين، بأنّ “هناك تقدمًا تمّ إحرازه خلال محادثات باريس قد يؤدي إلى مفاوضات أكثر جدية بشأن الاتفاق في الأيام القليلة المقبلة”، حول الحرب على قطاع غزة والهدنة وتبادل الأسرى.

ووفقًا للمصدرين، فقد قدّم المسؤولون الأميركيون والقطريون والمصريون إطارًا جديدًا أكثر تفصيلاً لصفقة الأسرى إلى المفاوضين الإسرائيليين خلال اجتماع رئيسي في باريس.

وقالت المصادر إنّ “الإطار المحدث يقترح أن تقوم حماس بإطلاق سراح ما يقرب من 40 أسيرًا في غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل”.

وشمل الاقتراح السابق أيضًا وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، لكنه لم يكن مفصلاً مثل الاقتراح الذي تم تقديمه يوم الجمعة.

وقال مسؤولو إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنهم يريدون محاولة التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، أي بعد ما يزيد قليلاً عن أسبوعين من الآن.

ولفت “أكسيوس” الى ان أميركا حثت إسرائيل مرارا على حسم من سيتولى حكم غزة بعد الحرب.

وعاد الوفد الإسرائيلي، الذي ضم رئيس الموساد، ورئيس الشاباك، وممثلي الجيش الإسرائيلي اللواء نيتسان ألون واللواء أورين سيتر، إلى إسرائيل فجر السبت.

أما “هيئة البث الإسرائيلية” فأكدت من ناحيتها أن هناك تقدما في مفاوضات باريس قد يقود إلى إبرام صفقة التبادل قريبا مشيرة الى أن إسرائيل تلقت رسائل من الوسطاء تفيد بأن حماس معنية بتقدم المفاوضات.

ونقل إعلام إسرائيلي عن مسؤول رسمي قوله ان اتفاق الهدنة مع حماس سيعرض أولا على مجلس وزراء الحرب يليه مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى