اخبار محلية

بعد تصريح “لافت” لوزير… نقيب يحسم الجدل!

صرّح وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض في حديث إذاعي, عن أنه لا يعارض إدخال الدواء السوري إلى الأسواق اللبنانية, الأمر الذي استغربه نقيب سابق للصيادلة, متسائلاً عن الهدف من هذا التصريح, في وقت تعاني الصيدليات من مشاكل كبيرة, لا سيّما مع إنتشار الأدوية المهرّبة والمزورة في الأسواق.

وتعليقاً على هذا التصريح, أكّد نقيب الصيادلة جو سلوم, لـ “ليبانون ديبايت”, أنه “لم يسمع تصريح الوزير, إلا أن ما يمكن تأكيده أن نقابة الصيادلة ضدّ دخول أي دواء إلى لبنان بصورة غير شرعية, بغض النظر عن مصدره, إن كان سورياً, إيرانياً, تركياً, أو غيره”.

وشدد على أن “النقابة مع دخول هذه الأدوية بصورة شرعية, وأن تكون مستوفية لشروط الجودة والنوعية, ومن ثم يتم تسجيلها بوزارة الصحة, إلا أنه في حال هذه الأدوية غير مستوفية للشروط, يمنع إدخالها إلى البلاد, على اعتبار أن المرضى اللبنانيون ليسوا حقل تجربة”.

واعتبر أن “هناك حاجة ملحّة لإنشاء الوكالة الوطنية للدواء, مؤسسة مستقلّة, لتسجيل وتسعير الأدوية في لبنان, للمحافظة على نوعية الجودة من جهة, وقدرة المرضى على شراء الأدوية من جهة أخرى”.

وأكّد أن “النقابة بصدد وضع استراتيجية معيّنة, كي يتمكّن المرضى من شراء أدويتهم”.

وعاد وأكّد سلوم, أن “النقابة ليس لديها مانع بدخول أي دواء من أي مصدر, شرط أن يكون مستوفياً لشروط الجودة والنوعية, وأن يكون مسجّلاً بالأطر الشرعية, وأن يصرف ضمن الصيدليات الشرعية والمستشفيات, وليس في السوق السوداء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى