اخبار محلية

من الهدهد-2 إلى رسائل السيد.. الحرب لم تعد عسكرية!

صحيح أنّ لغة التهديدات تراجعت نسبيًا على خطّ “جبهة الإسناد” اللبنانية في الأيام القليلة الماضية، رغم استمرار العمليات العسكرية بوتيرتها المعتادة نسبيًا، على وقع عودة زخم المفاوضات الهادفة إلى التوصّل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غز.ة، ولو أن بعض المسؤولين الإسرائيليّين يتعمّدون بين الحين والآخر، الإيحاء بوجود “فصل” بين الجبهتين، وبأن أي اتفاق لن ينعكس “بالضرورة” على جنوب لبنان.

لكنّ الصحيح أيضًا أنّ الحرب النفسية بين “حز.ب الله” والعدو الإسرائيلي لم تنتهِ فصولاً، حيث تسجّل مع كلّ يوم جديد المزيد من النقاط، كان آخرها في الحلقة الثانية من سلسلة “الهدهد” التي نشرها الحزب هذا الأسبوع، بفيديو وصلت مدّته إلى عشر دقائق، وتضمّن مشاهد التقطتها طائرة مسيّرة تابعة للحزب لقواعد استخباراتية ومقار قيادية ومعسكرات في الجولان المحتلّ، وصفها الإعلام الإسرائيلي نفسه بـ”الحسّاسة”.

وعلى وقع تحليل الرسائل التي انطوى عليها فيديو “الهدهد-2″، الذي انتهى على وعدٍ بحلقاتٍ أخرى في الأيام المقبلة، جاءت كلمة الأمين العام للحزب  السيد ح س ن نصر الله خلال الاحتفال التأبيني للقائد الشهيد محمد ناصر “أبو نعمة”، لتستكمل بعنوان قوة مكرّر مفاده أنّ “المقا.ومة لا تخشى الحرب”، فهل يمكن القول إنّ  الحزب يتقدّم، أو ربما يتفوّق، في الحرب النفسية مع العدو، وأيّ انعكاسات لذلك على الأرض؟

“رسائل” الهدهد-2

في فيديو “الهدهد-2” الذي لا يبدو الأخير ضمن سلسلة فيديوهات “الهدهد” المتلاحقة، أراد الحزب استكمال ما بدأه في الحلقة الأولى، وفق ما يقول العارفون، وذلك على مستوى “الردع” تحديدًا مع العدو، فهو أكّد مرّة أخرى على القدرات الاستخباراتية والتكنولوجية التي يمتلكها، وأكّد أنّ “بنك الأهداف” واضح بالنسبة إليه في ما لو اندلعت الحرب، لا في نقطة واحدة من الكيان المحتلّ، بل في مختلف أرجائه ومناطقه.

وإذا كان توقيت “الهدهد-1” شكّل “كلمة السرّ” في الحلقة الأولى التي تزامنت مع جولة المبعوث الأميركي آموس هوكستين، وزيارته إلى بيروت، حيث قيل وقتها إنّ “الهدهد” شكّل “الرد العملي” من “حز.ب الله” على التهديدات الإسرائيلية التي نقلها الزائر الأميركي، فإنّ توقيت “الهدهد-2” لم يحمل ذات الدلالات، ولو أنّ هناك من ربط الأمر بالمفاوضات حول غز.ة، في ضوء تمسّك الحزب بمعادلة “الترابط” بين الجبهتين.

وفي وقت ثمّة من اعتبر “الهدهد-1” في منزلة أهمّ من “الهدهد-2″، ولا سيما أنّ المواقع الإسرائيلية في الجولان هي أصلاً في “مرمى” نيران “حز.ب الله” في الوقت الحالي، خلافًا لتلك التي برزت في الفيديو الأول، تبدو رسائل “الهدهد-2” واضحة لجهة ما ينطوي عليه من “خرق نوعي” للمجال الجوي الإسرائيلي، أو لجهة تأكيد الجهوزية الكاملة للمقا.ومة في مواجهة أيّ عدوان إسرائيلي على لبنان، في أيّ وقت.

المقاومة “ليست خائفة”

بالتزامن مع نشر فيديو “الهدهد-2″، كان العدو الإسرائيلي يواصل تكتيك “الاغتيالات”، من خلال استهداف سيارة على طريق بيروت-دمشق، قتل فيها أحد المرافقين السابقين للأمين العام لـ”حز.ب الله” السيد ح س ن نصر الله، لكنّ الردّ جاءه من الأخير شخصيًا في اليوم التالي للعملية، في كلمة يمكن اختصارها بعبارة واحدة: “المقا.ومة جاهزة ومستعدة وقوية وليست خائفة”، وأنّ “رسالة المقا.ومة أنّها لا تخشى الحرب وليست قلقة من الذهاب إلى أي خيار”.

بهذا المعنى، يمكن إدراج خطاب السيد نصر الله في الاحتفال التأبيني الذي أقامه الحزب لقائده الش.هيد “أبو نعمة” ضمن “الحرب النفسية” بين العدو، فهو حمل بين طيّاته الكثير من الرسائل التي أراد منها التأكيد على قوة المقا.ومة، وعدم خوفها من الآتي، وثقتها بالنصر، حتى إنّه قلّل من سلاح “الاغتيالات” الذي تتمسّك به إسرائيل، حين قال إنّ “العدو استخدم ضدنا كل أسلحته وأجهزته الاستخبارية ولم يستطع اغتيال سوى عدد محدود من مقاتلينا”.

ولعلّ ما يمكن التوقف عنده أيضًا في كلام السيد نصر الله يتمثّل في حديثه عن سيناريوهات الجبهة، التي لن يتردّد “حز.ب الله” في إيقافها “بلا أي نقاش” بمجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غز.ة، لكنه “لن يتسامح” مع أي اعتداء يمكن أن يقدم عليه العدو في هذه الحال، إلا أنّ الأهمّ قد يكون “استبعاده” مثل هذا الخيار، وهو ما حاول من خلاله أن يوجّه رسالة “ثقة” بخيارات المقا.ومة مرّة أخرى، من دون أيّ اعتبار للتهديدات الإسرائيلية.

بمعزل عن سيناريوهات الجبهة في المقبل من الأيام، بات واضحًا أنّ الحرب، خصوصًا بين “حز.ب الله” والعدو الإسرائيلي، ليست عسكريّة فحسب، وإنما أيضًا سياسية وتكنولوجية واستخباراتية، وقبل كلّ ذلك هي حرب نفسية. وعلى هذا الخط تحديدًا، يبدو أنّ “حز.ب الله” يتفوّق، بشهادة الإسرائيليين أنفسهم، ليبقى السؤال عن مدى نجاح هذا “التكتيك” في ثني الطرف الإسرائيلي عن توسيع المواجهة، كما يتوعّد بين الفينة والأخرى.

لبنان 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى