فن

قبل أيام من خطوبة ابنته… فنّان يُصاب بالشلل!

احتفل الفنان المصري محمد فؤاد منذ أيام قليلة، بخطوبة ابنته بسملة على شاf من خارج الوسط الفني يدعى مروان محمد عبد الوهاب، واقيم الحفل في الساحل الشمالي بحضور أسرة العروسين وعدد قليل من أصدقائهما.

انتشرت صورة من الحفل يبدو فيها فؤاد مريضًا، واشاع البعض خبر اصابته بالشلل خصوصًا مع ظهور بعض الإعوجاج في فمه.

تواصلت الجرس مع مصادر مقربة من فؤاد، وعلمنا أنه بخير، وغير مصاب بالشلل، بل اصيب بمرض يدعى (العصب السابع) وهنا نذكر بعض تفاصيله وأعراضه:

التهاب العصب السابع هو اضطراب يصيب العصب الذي يتحكم في حركة العضلات في الوجه، ويسمى هذا العصب بالعصب الوجهي أو العصب القحفي السابع، ويؤدي تلف هذا العصب إلى ضعف أو شلل عضلات الوجهة، ما يعني عدم القدرة على استخدام عضلات الجهة المصابة بالالتهاب على الإطلاق.

ويمكن أن يصيب العصب السابع الأشخاص من كل الأعمار، وأكثر شيوعًا أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ويمكن أن يصيب أيضًا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، حيث يمكن أن يصيب الذكور والإناث.

يعتقد أن العصب السابع ناجم عن تورم أو التهاب العصب الوجهي في المنطقة التي يمر بها عبر عظام الجمجمة، حيث يتحكم هذا العصب في حركة عضلات الوجه، وغالبًا ما لا يكون السبب واضحًا، واحيانًا قد يكون أحد أنواع عدوى الهربس أو التهاب الأذن الوسطي أو غيرها من الأسباب.

أعراضه:

في بعض الأحيان، قد تصاب بنزلة برد قبل وقت قصير من ظهور أعراض العصب السابع، تبدأ الأعراض في أغلب الأحيان فجأة، ولكن قد يستغرق ظهورها يومين إلى ثلاثة أيام، ولا تزداد الأعراض حدة بعد ذلك، تظهر الأعراض دائمًا على جانب واحد من الوجه فقط، وقد تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

يشعر العديد من الأشخاص بعدم الراحة خلف الأذن قبل ملاحظة الأعراض، يشعر الشخص بتصلب الوجه أو سحبه إلى أحد الجانبين وقد يبدو مختلفًا، وقد تشمل العلامات الأخرى ما يلي:

صعوبة في إغلاق إحدى العينين

صعوبة في الأكل والشرب بسبب سقوط الطعام من جانب واحد من الفم.

سيلان اللعاب بسبب عدم التحكم في عضلات الوجه

تدلي الوجه، مثل الجفن أو زاوية الفم

مشاكل في الابتسام أو التجهم أو عمل تعابير الوجه

ارتعاش أو ضعف في عضلات الوجه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى