اخبار محلية

“فيروس” ينتقل إلى الإنسان… والخوف من الحدود!

أعلنت برازيل مؤخرًا عن اكتشاف 3 حالات من مرض نيوكاسل في الدواجن، وهو مرض شديد العدوى يُصيب الطيور الداجنة والبرية على حد سواء، ويمكن أن تؤدي العدوى به إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، ما يجعله يشكل تهديدًا كبيرًا لصناعة الدواجن.

في هذا الإطار، يؤكّد الدكتور عاصم عراجي في حديثٍ لـ”ليباينون ديبايت”، أن “فيروس نيوكاس هو مرض فيروسي مخاطي يُصيب الطيور وتحديدًا الدواجن ويسبّب مشكلات تنفسية، ومشاكل الجهاز الهضمي والإضطرابات العصبية لدى الطيور، ويؤدي أحيانًا إلى نفوقها”.

ويُشير إلى “هناك لقاحًا يُعطى إلى الطيور المصابة بفيروس نيوكاسل عبر التقطير في العين”، لافتًا إلى أن “خطورة هذا الفيروس عالية جدًا في الدواجن، وفي حال لم تتم المعالجة منه يمكن أن يتسبّب بمشاكل عديدة للطيور”.

ولدى سؤاله عن إمكانية إنتقال مرض نيوكاسل إلى البشر؟ يوضح أن “هذا المرض يمكن أن يصيب البشر عبر لمس الدجاج الملوث والمصاب بالمرض، وفي حال الإصابة به يمكن أن يسبّب بإلتهابات وبكتيريا تضعف المناعة لدى الإنسان عندها يجب أخذ دواء للإلتهاب، وبالتالي أعراضه تتمثل بإحمرار العيون لكنها بشكل عام تكون خفيفة للغاية”.

ويستبعد عراجي “إنتشار فيروس نيوكاسل في لبنان لأن معظم الدواجن أصبحت لبنانية المصدر، إلّا في حال إنتشر الفيروس في سوريا سيكون هناك خطر متزايد من إنتقال العدوى إلى لبنان، وهذا ما يستدعي إلى مراقبة شديدة على الحدود”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى