اخبار محلية

ربطة الخبز “مدولرة”…وهذه التسعيرة الجديدة

يرى نائب رئيس اتحاد الأفران والمخابز في لبنان نقيب الأفران والمخابز في الشمال طارق المير أن “سعر الربطة المحدد وزنها بـ 810 غرامات سيصبح نحو 75 ألف ليرة، أي سترتفع التسعيرة 20000 ليرة لبنانية إذا لم تتغير أسعار القمح عالميا”. ويضيف: “لن يتأثر المواطنون كثيرا لكونهم تأقلموا مع الارتفاع التدريجي للخبز”

وتستغرب المصادر عينها التهويل من نقابات الافران والمخابز في الإعلام في هذا الخصوص، وتقول: “وزارة الاقتصاد رفعت سعر الربطة تدريجا لتفادي إحداث مشكلة لدى المواطنين، ولا سيما منهم الفقراء الذين يعتمدون في يومياتهم على الخبز، ويمكن اعتبار رفع الدعم الكلي الخطوة الأخيرة، لتصبح بعدها ربطة الخبز مدولرة”.
تسعيرة ربطة الخبز التي تحددها وزارة الاقتصاد والتجارة، لا تتأثر حصرا بالدعم وبسعر صرف الدولار، إذ ثمة عوامل أخرى تؤثر في ذلك، كأسعار النفط ومشتقاته وسعر طن القمح عالميا، وهذه تتأثر بدورها بعوامل عدة منها طبيعية كأحوال الطقس، ومن المتوقع أن ينخفض إنتاج أوروبا للقمح، عدا عن العوامل السياسية المرتبطة بالنزاعات في العالم، فسعر طن القمح ارتفع في غضون ثلاثة أشهر 50 دولارا. وتاليا ليس مستبعدا أن يرتفع مجددا في الأشهر المقبلة سعر طن القمح وربما برميل النفط أيضا، فيرتفع سعر الخبز.

. (النهار)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى