منوعات

الإستثمار في البيئة المستدامة مربحٌ ماديًا وصحيًا!

اختتمت الحركة البيئيّة اللبنانيّة (LEM) مشروعها تحت عنوان “تعزيز الاقتصاد الأخضر على مستوى البلديات نحو المسار الأخضر في لبنان”، في حفل ختامي أُقيم في فندق الراديسون بلو فردان، برعاية وحضور وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين ،محافظ النبطية بالتكليف د. هويدا الترك ،رئيس الحركة البيئية في لبنان فادي الشعار وعدد من روؤساء بلديات واتحادات البلديات وجمعيات بيئية وناشطون.

في كلمة ترحيبية ، اعتبر رئيس الحركة البيئية في لبنان فادي الشاعر :”أن نجاح هذا المشروع يعكس التزام البلديات بتبني ممارسات صديقة للبيئة وتعزيز الوعي البيئي بين المواطنين. وذلك من خلال تحسين إدارة الموارد، وتطبيق تقنيات الطاقة المتجددة، وتعزيز الزراعة المستدامة، وتطبيق قانون الشراء العام الذي يعزز الشراء الأخضر ويمكن للبلديات أن تحقق فوائد اقتصادية واجتماعية وبيئية ملموسة”.

وأضاف :” أن هذه المبادرة أظهرت كيف يمكن للمجتمعات المحلية أن تكون قوة دافعة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال الاستفادة من الموارد الطبيعية بطرق مبتكرة وفعالة”.

بدوره راعي الحفل وزير البيئة ناصر ياسين أعتبر ان التعافي في لبنان يجب أن يكون أخضراً ومستدامًا ،معتبراً أن احد الاسباب التي أدت إلى حصول أزمة في لبنان، هي ان الحكومات السابقة لم تبني اقتصادًا يرتكز على الإستدامة والإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية .

واضاف أن الإستثمار في البيئة المستدامة هو استثمارٌ مربحٌ ماديًا وعائداته البيئية والصحية مرتفعة.

وخلص ياسين إلى أن النجاح في الإقتصاد الأخضر يتركز ثلاث عناوين رئيسية وهي إدارة الموارد الطبيعية منها المحيمات والمواقع الطبيعية والاستثمار فيها. الاقتصاد الدائري وهو تحويل بعض المخلفات إلى قيمة اقتصادية . واخيرًا الانتقال نحو الطاقة البديلة الذي يفيد البيئة ويفيد الاقتصاد .

وقدم محمد علي المغبط عرض ومناقشة مخرجات التقرير التي نفذته الحركة البيئية حول “دور وصلاحيات البلديات في تعزيز الاقتصاد الأخضر على الصعيد المحلي”.

وتخلل المؤتمر جلستي حوار، الأولى بعنوان: الاقتصاد الأخضر على المستوى البلدي: سياسات واستراتيجيات نحو الاستدامة في لبنان ، ادارها مستشار الحركة البيئية أيمن دندش وتحدث فيها كل من محافظ النبطية بالتكليف د. هويدا الترك، ممثلة وزارة الاقتصاد والتجارة المهندسة سهام ضاهر خبيرة في قسم الزراعة وسليم روحانا مسؤول برنامج قطاعات التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي .

أما الجلسة الثانية بعنوان: التجارب والمبادرات البلدية والخاصة في تطبيق الاقتصاد الأخضر: نحو مدن مستدامة في لبنان ادارتها الخبيرة في التواصل ميرا عثمان وتحدث فيها كل من رئيس بلدية القرعون و رئيس اتحاد بلجيات البحيرة يحيى ضاهرـ رامي بو جودة المدير التنفيذي للعمليات في Berytech، نزار هاني مدير محمية أرز الشوف، والمهندس احمد شمس الدين عضو مؤسس في مصنع العلا لتدوير الاطارات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى