اخبار محلية

التصعيد سيستمر… وأصبحنا أقرب إلى تدحرج الأمور للحرب الواسعة!

التصعيد سيستمر… وأصبحنا أقرب إلى تدحرج الأمور للحرب الواسعة!

في هجوم ثانٍ من نوعه قام العدو الاسرائيلي باستهداف الضاحية الجنوبية تحت عنوان اغتيال شخصية رفيعة المستوى في الحزب. فهل جاء الإغتيال اليوم ليشكل القشة التي قصمت ظهر البعير وتذهب الأمور باتجاه الحرب المفتوحة؟

في هذا الإطار، يضع الكاتب والمحلّل السياسي إبراهيم بيرم في حديث إلى “ليبانون ديبايت”، أن ما حصل منذ قليل في ضاحية بيروت الجنوبية هو في إطار التصعيد المستمر، فكلا الطرفين سيقومان بالتصعيد، ولم يعد أمامهما سوى هذا المسار.

ولا يعتبر أن “ما حصل هو مهاجمة للضاحية الجنوبية بل عملية اغتيال التي يعتبرون أنها مشروعة بالنسبة لهم، كما حصل عند اغتيال القيادي فؤاد شكر”.

واعتبر أن “الرد مستمر اليوم عند الجبهة الجنوبية فالحزب يقول صراحة أنه لن يوقف جبهة الاسناد، واليوم تتساقط مئات الصواريخ على المناطق المحتلة”.

وامتداد الحرب إلى الضاحية اليوم تحت عنوان اغتيال كمبرر لهذا العدوان، لكننا نستطيع القول أن الأمور تتدحرج أكثر من أي وقت مضى.

ويعتقد بيرم أن الامور ستبقى على ما هي عليه لا سيّما أن السيد حسن نصر الله ركزعلى مسألة مواصلة المواجهة ولن نسمح باعادة سكان الشمال، أي سيواصل المعركة التي بدأها في 8 تشرين الأول إلى أن تتوقف إسرائيل عن مهاجمة غزة.

هذه المعادلة أصبحت ثابتة، وهو في خطابه الأخير كان يقول أنا لم أعد بشيئ جديد والواضح أن لديه مفاجآت ولن يتحدث اليوم بل سيفعل كما قال والمعركة مستمرة.

ويلفت إلى أمر هام حصل أمس في موضوع الهجمات على المستوطنات الإسرائيلية وهي جديدة من نوعها فأنها المرة الأولى التي يدمر قسم كبير من مستوطنة تعد من كبرى المستوطنات الإسرائيلية، كما أنها المرة الأولى تحصل عملية داخل الأراضي المحتلة عند الحدود رغم استشهاد عنصرين من الحزب، ويعتبره جزء من رسالة مفادها أن لدى الحزب خيارات سيعود إليها لاحقاً وهي توسيع حجم الضربات لتطال المزيد من المستوطنات الأساسية مثل مستوطنة المطلة ومستعد للدخول إلى المنطقة الشمالية. هل يمكنك تصحيح الأخطاء.

المصدر: ايبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى