اقتصاد

بدل الإنتاجية لأساتذة التعليم الرسمي 300 دولار؟

بدل الإنتاجية لأساتذة التعليم الرسمي 300 دولار؟

علمت روابط التعليم الرسمي من وزارة التربية أن بدل الإنتاجية، أو الحوافز للشهر المقبل، ستكون 300 دولار، كما في العام الدراسي الماضي. إذ إن مجلس الوزراء قرر في جلسته، في 23 أيلول الماضي، الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إعطاء وزارة التربية سلفة خزينة بقيمة 3 آلاف مليار ليرة لمتابعة تنفيذ الخطة التي عرضها وزير التربية عباس الحلبي، والتي تضمنت دفع حوافز للأساتذة في التعليم الرسمي والمهني والجامعة اللبنانية.

وكان الوزير اقترح في الجلسة نفسها الموافقة على دفع 20 ألف مليار من أجل انتظام واستمرار العمل التربوي والتعليمي في الوزارة للعام الدراسي 2024 ـ 2025. إلا أن صيغة موافقة المجلس على 3 آلاف مليار بدت ملتبسة، وليس واضحاً ما إذا كان هذا المبلغ هو دفعة أولى من الـ 20 ألف مليار، أم أنه مبلغ منعزل لتسيير أمور المدارس في الأشهر الأولى من العام الدراسي.
فما هو مصير الـ 20 ألف مليار؟ وهل من المقبول إعطاء الأساتذة في ظل هذه الظروف الاستثنائية 300 دولار فقط، وقد نزحوا من بيوتهم، ومنهم من استشهد، أو خسر أحداً من أبنائه.

وكانت الروابط طالبت الوزير بـ 600 دولار كحد أدنى. وأشار نائب رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حيدر إسماعيل إلى أن “ما طالبنا به سابقًا من بدل انتاجية لوزارة التربية هو مضاعفة المبلغ ثلاث مرات عن السنة الماضية وهو ما أكدنا عليه أيضاً في اللقاء مع رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي منذ 20 يوماً، وكان قد أكد بدوره انه سيساوي القطاع التربوي بالقطاع العام أي 13 راتبًا (وهذا لم يقرّ، بل أقر زيادة 4 رواتب مقسمة على 3 دفعات لتصبح 11 راتبًا فقط)، اضافة الى بدل الإنتاجية”.

إسماعيل رفض أن يبقى بدل الانتاجية 300 دولار “خصوصاً أننا في حالة نزوح، وعلى وزارة التربية دفع كامل المستحقات التي طالبنا بها، وأن تبيّن آلية دفع الـ 20 ألف مليار التي وردت في موازنة 2025 المخصصة لمتابعة خطة وزارة التربية وبدل الانتاجية، قبل انطلاقة العام الدراسي المؤجل مؤقتًا ريثما توضع خطة واضحة وعادلة تراعي خصوصيات التعليم الرسمي من طلاب وأساتذة نازحين”.

المصدر: فاتن الحاج – الاخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى