اخبار محلية

المسار التصاعدي لأسعار مادة “حيوية” مستمر… ما ينتظركم أعظم؟!

المسار التصاعدي لأسعار مادة “حيوية” مستمر… ما ينتظركم أعظم؟!

تشهد أسعار المحروقات في لبنان خلال هذه الفترة ارتفاعًا ملحوظًا، مما ينذر بأن الانخفاض الذي استمتع به اللبنانيون لفترة وجيزة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة قد انتهى. ومن المتوقع أن تشهد الأسعار في الفترة الحالية ارتفاعًا تدريجيًا، مما يزيد من الضغط على اللبنانيين، لا سيّما في ظل الحرب القائمة.

في هذا السياق، أكد ممثل موزعي المحروقات في لبنان، فادي أبو شقرا، في حديث إلى “ليبانون ديبايت”، أن “التوتر والحرب الحاصلة في المنطقة تسبب في ضغط كبير على أسعار النفط العالمية، مما انعكس سلبًا على أسعار المحروقات في لبنان، وأدى إلى ارتفاع الأسعار خلال هذه الفترة”.

وهل ستأخذ الأسعار مسارًا تصاعديًا في الفترة المقبلة؟ أكد أن “لا أحد يعلم ذلك، إلا أن التوترات تؤدي حتمًا إلى ارتفاع سعر برميل النفط العالمي، وعليه، تشير الأرقام إلى أن الأسعار تتجه نحو الارتفاع خلال الفترة المقبلة”.

ولفت إلى أن “سعر بيع مادة البنزين على مكنات الدولار في المحطات وصل اليوم الجمعة إلى 16.15 دولار، بينما سجل سعر المازوت 14.88 دولار، وذلك بحسب جدول الطاقة الذي صدر اليوم عن وزارة الطاقة على سعر دولار 89.700 ليرة لبنانية”.

أما بالنسبة لتوفر المادة في ظل الحرب القائمة، فقد أكد أن “مادتي البنزين والمازوت ستبقيان متوفرتين ما دامت طرق الاستيراد البحرية مفتوحة”.

وبشأن المخزون، أوضح أن “لا أحد يمكنه تحديد ذلك، كون الأمور تتعلق بالعرض والطلب، ولكن الأمور طبيعية، والمادة متوفرة، ولا داعي للقلق والتهافت على محطات المحروقات”.

وتمنّى أبو شقرا أن “لا تتطور الأمور، وأن لا تتوسع الحرب، وقال: الله يحمي لبنان”.

يذكر أن تغيير الأسعار وفق السعر العالمي ينعكس على جدول تركيب الأسعار مرتين في كل أسبوع، يومي الثلاثاء والجمعة.

وجاءت الأسعار اليوم الجمعة على النحو التالي:

– بنزين 95 أوكتان: 1.449.000 ليرة لبنانية (+16.000)

– بنزين 98 أوكتان: 1.489.000 ليرة لبنانية (+16.000)

– المازوت: 1.335.000 ليرة لبنانية (+16.000)

المصدر: ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى