لهذه الأسباب تأخر الرد الإسرائيلي على إيران!

لهذه الأسباب تأخر الرد الإسرائيلي على إيران!

بعيداً عن التهديدات المتواصلة من القادة والمسؤولين الإسرائيليين، والتسريبات حول النقاشات الدائرة مع الأميركيين بشأن الرد الإسرائيلي الانتقامي على الهجوم الصاروخي الإيراني، أشار مصدر رفيع إلى أن هناك عدة أسباب داخلية تؤخر ذلك الرد، إلى جانب الضغوط الدولية والإقليمية على تل أبيب، لعدم توسيع الحرب، أو التأثير سلباً على أسواق الطاقة. وأفاد المصدر «الجريدة» الكويتية بأن هذه الأسباب يمكن تلخيصها في أربعة، هي:

وبحسب المصدر، فإنه استناداً إلى هذه الأسباب، يتريث الجيش الإسرائيلي في الرد على إيران وينصح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والوزراء بالتروي واختيار الأهداف بدقة وتأنٍ لتجنب حرب واسعة. وتشير معلومات إلى أن الضربة الإسرائيلية المتوقعة ستستهدف مواقع عسكرية إيرانية، ومنشآت طاقة، ومشروع الصواريخ البالستية، ومواقع المسيرات، وأهدافاً حساسة للحرس الثوري، بما فيها منظومات S300 للدفاع الجوي الروسية.

إلى ذلك، قال المصدر إن نتنياهو يضغط لتوسيع الحرب في الجنوب اللبناني، وتوجيه ضربات واسعة لـ «الحزب» وسورية وإيران، في وقت لا يستمع لتقديرات الجيش حول الإمكانات المتاحة والقدرات الموجودة، مبيناً أن نتنياهو مصرّ على أن الجيش قادر على الوصول إلى أي مكان، ويتهم أحياناً قيادته بإخفاء الحقيقة عنه، مما أدى إلى انسحاب رؤساء الأركان والموساد والشاباك من جلسة جمعتهم قبل أيام مع نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

المصدر: الجريدة الكويتية

Exit mobile version