مؤتمر دولي يجمع القوى لدرء الأزمة في لبنان ..إليكم ما جاء فيه

مؤتمر دولي يجمع القوى لدرء الأزمة في لبنان ..إليكم ما جاء فيه

افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “المؤتمر الدولي لدعم لبنان وسيادته” ، مؤكداً ضرورة مساعدة لبنان على تجاوز أزماته المتشابكة، بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية وأزمة النزوح. ماكرون شدد على أن إنهاء “حرب الآخرين” على الأراضي اللبنانية بات أولوية، مع التأكيد على حماية سيادة لبنان ودعم جيشه.

وفي إطار الجهود لتعزيز القوات المسلحة، كشف ماكرون عن خطة لدعم تجنيد 600 ألف جندي إضافي، بالتنسيق مع شركاء دوليين، ونشر 8000 جندي في جنوب لبنان. من جهته، أوضح ممثل الجيش اللبناني أن المرحلة الأولى تشمل تجنيد 1500 جندي لتعزيز تنفيذ القرار 1701.

و قد اشار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى أن الاستقرار في لبنان يبدأ بانتخاب رئيس يحمي الدستور واتفاق الطائف، مؤكداً أن الدولة بحاجة إلى إعادة بناء اقتصادها ومؤسساتها.

و قد اعلن ماكرون بأن فرنسا ستقدم 100 مليون يورو لدعم لبنان، بينما تعهدت ألمانيا بتقديم 96 مليون يورو كمساعدات إنسانية وتنموية. كما شدد ماكرون على ضرورة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، محذراً من أن إيران تدفع “حزب الله” نحو التصعيد.

في ختام المؤتمر، دعا ماكرون جميع الأطراف إلى احترام القرار 1701، مؤكداً أهمية نشر السلام على طول الخط الأزرق ووقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن.

Exit mobile version