منوعات

كوكب برائحة “البيض الفاسد”.. هل ستزوره إذا أتيحت لك الفرصة؟

لفت علماء الفلك إلى كوكب غازيّ يبعد عن الأرض 64.5 سنة ضوئيّة وحجمه بحجم كوكب المشتري، تنبعث منه رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد.

وأشار العلماء إلى أنَّ هذا الكوكب خارج مجموعتنا الشّمسيّة، وهو “حار”، ربّما لن تزوره مهما كان الثّمن، حتّى لو أتيحت لك الفرصة لمثل هذه الزّيارة، بسبب الأمطار الزّجاجية القاتلة ورائحة البيض الفاسد.

ليس هذا فحسب، بل إنَّ كوكب “المشتري الحار” يشتهر أيضاً بدرجات حرارة قصوى، وتبلغ سرعة الرّياح فيه، والّتي تهب جانبيّاً، حوالي 8046 كيلومترا في السّاعة.

ولهذا فإنَّ هذا الكوكب، الّذي اكتشف عام 2005، يبدو أقل ودية، بحسب ما ذكر موقع “سبيس دوت كوم”. والاستنتاج الّذي توصّل إليها مرصد جيمس ويب الفضائي ناتج عن اكتشاف كبريتيد الهيدروجين، وهو الجزيء الّذي يعطي رائحة البيض الفاسد، في الغلاف الجوّي لهذا الكوكب خارج المجموعة الشمسيّة أو “الكوكب الخارجي”.

وهذا الاكتشاف يمكن أن يخبر العلماء كيف يمكن أن تتأثّر أجواء الكواكب الغازيّة العملاقة بوجود الكبريت، الّذي يعتبر عنصراً مهمّاً في تكوين الكواكب.

ويدور “المشتري الحار” حول نجمه على مسافة حوالي 4.8 مليون كيلومتر، أو حوالي 3% من المسافة بين الأرض والشّمس، وهذا يمنحه جوّاً حارّاً وسحباً زجاجيّة، وبالتّالي يمنحه مظهراً رخاميّاً خادعاً وهادئاً تقريباً باللّونين الأزرق والأبيض.

lebanos

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى