منوعات

هل تسبب فيتامينات الحمل آثارا جانبية.. وما هي؟

هل تسبب فيتامينات الحمل آثارا جانبية.. وما هي؟

عادة يوصي مقدمو الرعاية الصحية، بفيتامينات ما قبل الولادة للحوامل أو المرضعات، بما يضمن الحصول على كميات وافرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحمل وفترة ما بعد الولادة.

ووفق موقع Parents، تقول طبيبة أمراض النساء والتوليد رينيتا وايت، الحاصلة على شهادة البورد في جورجيا: “في نهاية المطاف، يأخذ الحمل الكثير من الجسم”.

في حين أن فيتامينات في أثناء الحمل يمكن أن تسد الفجوات الغذائية لمنع النقص وتقليل خطر ولادة الطفل قبل الأوان أو مع انخفاض الوزن عند الولادة، إلا أنها يمكن أن تسبب بعض الآثار الضارة في بعض الحالات.

تقول الدكتورة وايت: “الأمر هو أن أعراضا مثل الإمساك والغثيان والانتفاخ يمكن أن تنتج أيضًا عن الحمل نفسه، لذا قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كانت المكملات الغذائية هي المسؤولة”.

ومع ذلك، يمكن أن تساهم الفيتامينات في أثناء الحمل، في ظهور الأعراض الآتية في بعض الحالات:

الإمساك

يعد الإمساك أحد الآثار الجانبية الشائعة للحمل، ولكن يمكن أيضًا أن يكون سببه الحديد الموجود في بعض الفيتامينات في أثناء الحمل.

وبحسب أطباء يمكن تناول مكملات الحديد مع الحمضيات التي تحتوي على فيتامين C ما قد يحسن الامتصاص، وربما يخفف من هذه الأعراض.

الغثيان

الغثيان يعد من الأعراض الطبيعية في أثناء الحمل، إلا أنه من الشائع أن يكون “حجم حبة” الفيتامين، سبب في الغثيان، وكذلك الرائحة. كما أن تصنيع الفيتامينات يعتمد على مواد حافظة، ما يؤدي من تفاقم أعراض الغثيان.

الانتفاخ

بعض النساء الحوامل لديهن حساسية خاصة لحمض أوميغا 3 الدهني حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) أو زيت السمك الذي يوجد أحيانًا في الفيتامينات، وهي من الأنواع التي تؤدي إلى الانتفاخ في أثناء الحمل.

الغازات

من الآثار الجانبية المحتملة الأخرى لـ DHA الموجود في زيت السمك، الغازات، التي تفاقم الانتفاخ وتسبب انزعاجا في أثناء الحمل.

رد فعل تحسسي

يمكن أن تكون أعراض الغثيان عند الحمل “خادعة” وقد تدل على حساسية تجاه أحد الفيتامينات.

جفاف أو حكة في الجلد

قد تشعرين بالحكة أو تظهر لك بقع على الجلد، عند تناولك فيتامين أ، وهو مكون شائع في فيتامينات الحوامل. لذا ينصح الأطباء بالاعتماد على الأغذية الغنية بهذا الفيتامين، بدلا من تناوله، إذ إن العناصر الموجودة في الفيتامين، سبب رئيسي في حكة أو جفاف الجلد، على عكس الغذاء.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين أ، البيض والحليب والجزر والبطاطا الحلوة والشمام.

كدمات

إذا لاحظت أنك تصابين بالكدمات بسهولة أكبر منذ بدء تناول فيتامينات الحمل، على غرار فيتامين E أو فيتامين K، اللذين يشاركان في استجابة الجسم لتجلط الدم، لذا قد يصبح أكثر تعرضا للكدمات في أثناء تناول هذه الفيتامينات.

المصدر: هنا لبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى