اقتصاد

البطاقة التمويليّة… آلية التسجيل والمُستفيد منها؟

المصدر: ليبانون ديبايت

أُطلقت البطاقة التمويليّة لدعم جميع الأسَر اللبنانية المُقيمة في لبنان بإستثناء الأسّر المَيسورة، ممّا يسمح لهذه الأسر بالحصول على تحويلات نقديّة.

وتُقدّم البطاقة 25 دولار لكل فرد يُضاف إليها 15 دولار للشخص الذي يفوق عمره الـ64 عاماً، على أنْ لا تتجاوز المبلغ الرصود للعائلة الواحدة 126 دولار أميركي.

ويُقدّم الطلب إلكترونيّاً من خلال رب الأسرة على الرابط: daem.impact.gov.lb، على أنْ يختار رب الأسرة إسم المُستخدم وكلمة المرور وويقوم بتسجيل ومِلء الإستمارة لجميع أفراد الأسرة.

وفي حال الحاجة إلى المُساعدة في تقديم الطلب يَستطيع المعني التوجّه إلى أحد مراكز الشؤون الإجتماعية مع المستندات المطلوبة أو التوجّه إلى مراكز الجمعيات (NGOs ) مع المستندات.

أمّا المستندات المطلوبة فهي: الهويّة اللبناني لكل فرد، جواز سفر إذا وُجد، معلومات عن دفاتر السيارات، معلومات عن الحسابات المصرفيّة لكل فرد بالغ في الأسرة، ووفق الشروط الآتية: الموافقة على رفع السريّة المصرفية، تفويض رب الاسرة لإستيلام الأموال، التأكّد من صحة المعلومات قبل تحميل الطلب.

ويبدأ تقديم الطلبات من اليوم 9 أيلول الساعة التاسعة صباحاً الى 15 تشرين الأول 2021الساعة 12 ليلاً، مع إمكانية التحديث من أجل تحميل بطاقة الهوية لغاية 31 كانون الاول 2021.

وعن آليّة ومراحل التنفيذ فهي كالآتي: “1 – مرحل الاستمارة والتسجيل، 2-تقييم الإستمارات الواردة وتحديد المستفيدين والمبلغ المستحق،3- إعلام ربّ الأسرة بالمبلغ المحدد عبر رسالة نصيّة على رقم الهاتف المعتمد عند تقديم الطلب، 4- تحويل المبلغ المستحق شهرياً، 5- مراقبة إشراف وتدقيق مع زيارات منزلية.

وإستُثنيَ من البطاقة المُقيمون من اللبنانيين تقلّ إقامتهم عن 60 يوماً متواصلة، الأسرة التي يفوق دخلها الإجمالي 10 آلاف دولار أميركي، العائلة التي تفوق ودائعها المصرفيّة 10 آلاف دولار أميركي، الأسرة التي تدفع بدل إيجار 3500 دولار أميركي، الأسرة التي تمتلك سيارتيْن مسجلتين بعد العام 2018، الأسرة التي تستعين بخدمات اثنيْن كمدبرتَيْ منزل إلّا في حال وجود مسنين أو أشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة يُسمح بمدبرة واحدة، وكذلك تُستثنى الأسرة المستفيدة من برنامج حياة(NPTP)

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى