منوعات

كيف تحمون أنفسكم من عمليات الإحتيال أونلاين؟

بحسب المديرة الإقليميّة لإفريقيا الفرنكوفونية والشرق الأوسط لشركة WorldRemit، السيدة إيمان شريوي.

لا يزال الاحتيال الرقمي في الخدمات المالية هدفًا رئيسيًا للنشاط الاحتيالي عالمياً، وقد شهد نموّ بنسبة 33.5 ٪ عاماّ تلو الآخر، مما جعله محطّ اهتمام متزايد للشركات والمستهلكين على حد سواء.

مع استمرار اعتماد المستهلك على القنوات الرقمية بوتيرة متزايدة، ارتفع المعدل العالمي لجميع أنواع محاولات الاحتيال الرقمي المشتبه بها بنسبة 9.4٪ على أساس سنوي من عام 2020 إلى 2021 وبمعدّل 52٪ من عام 2019 إلى2020. تعتبر القدرة على فهم وإدراك النصائح، الحيل وتقنيات سلبيات الأمان أونلاين الطريقة الأفضل لتجنب الوقوع ضحية لهذه الممارسات.

تقدّم المديرة الإقليميّة لإفريقيا الفرنكوفونية والشرق الأوسط لشركة WorldRemit، السيدة إيمان شريوي بعض الإرشادات لمساعدتكم على البقاء بأمان أونلاين.

سنسلّط الضوء على الأنواع المتعدّدة لعمليات الاحتيال وكيف بإمكانكم حماية أنفسكم منها.

عمليات الإحتيال عبر البريد الالكتروني: تعد عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني من بين الأساليب الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المخادعون. قد تتلقون رسالة عبر البريد لإلكتروني تعرض عليكم مبلغًا من المال لقاء مساعدة شخص ما في نقل أمواله إلى حساب آخر ، أو إلى الخارج. تمّ تصميم هذه الرسائل الالكترونية لخداعكم بغية الكشف عن معلومات شخصية أو كلمات مرور، كما تقودكم رسائل البريد الإلكتروني المزيفة إلى موقع ويب موثوق لاختراق معلوماتكم.

اتبعوا النصائح التالية، لحماية أنفسكم من هذه الأنواع من الممارسات الاحتيالية. لا تضغطوا أبدًا على الروابط أو تفتحوا العناصر المرفقة من بريد إلكتروني غير مرغوب فيه، كذلك تحققوا من تطابق عنوان البريد الإلكتروني للمرسل مع عنوان موقع الويب الخاص بالمؤسسة الصادر منها. كونوا على حذر إذا كانت عناوين البريد الإلكتروني موجهة إليكم بعبارات مثل “عزيزي العميل” وتجنبوا الرسائل الإلكترونية المستعجلة، التي تطلب منكم التصرف الفوري. انتبهوا من الرسائل الإلكترونية التي تحتوي على أخطاء إملائية وضعف في القواعد اللغوية، ولا تشاركوا معلومات التعريف الشخصية الخاصة بكم من ضمنها المعلومات المصرفية، بطاقات الائتمان، تاريخ ميلادكم وأرقام التأمين. قوموا بتحديث أجهزتكم بانتظام ببرنامج مكافحة الفيروسات لحماية أنفسكم من أية برمجيات مؤذية.

حيل المواعدة عبر الانترنت: يمكن أن تحدث عمليات الخداع المرتبطة بالمواعدة عبر الانترنت من خلال المواقع ذات الصّلة أونلاين، ولكن يمكن أيضًا أن تبدأ عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني. يمكن أن يبوح المخادعون بمشاعرهم الجياشة في فترة زمنية قصيرة نسبيًا ويقترحوا عليكم نقل العلاقة خارج موقع الويب إلى قناة أكثر خصوصية ، مثل الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية. يبدأون بطلب المال والهدايا متى اكتسبوا ثقتكم وقد يصل بهم الأمر إلى طلب حسابكم المصرفي أو التفاصيل الخاصة ببطاقة الائتمان.

نصيحتنا إليكم التفكير مليًا عند إرسال الأموال إلى أحد لم تقوموا بمقابلته شخصيًا مسبقاً. تساعد بعض الطرق الرئيسية على كشف المخادعين منها عدم توافق ملف تعريف المواعدة على الإنترنت أو صفحة وسائل التواصل الاجتماعي مع ما يخبرونكم به، أو يطلبون المال، الهدايا أو تفاصيل حسابكم المصرفي أو تلك الخاصة ببطاقتكم الائتمانية.

حيل التسوّق: يزداد عدد المتسوقين منا أونلاين في هذه الأيام، لكن إذا صادفتم عرض جدّ مغري أونلاين إحذروا من أن يكون من حيل التسوق. احرصوا أن يحتوي موقع الويب على “https” في العنوان الخاص بالموقع (حرف السين الإضافي “للأمان”) ورمز قفل صغير في شريط العناوين، ولكن رغم ذلك ، قد يكون الموقع غير موثوق به.اقرأوا المراجعات حول جودة البضائع ، وتأكدوا من عدم شرائكم لسلع رخيصة و/ أو مقلدة.

قوموا بمعاملات تجارية آمنة وقابلة للتتبع عند تسديد مدفوعات السلع والخدمات. تمتلك بطاقات الائتمان حماية ذاتية مهمة ضدّ الاحتيال ، على عكس بعض طرق الدفع الأخرى. احذروا العروض التجريبية المجانية. قوموا ببحث حول الشركة واقرأوا سياسة الإلغاء قبل الموافقة على نسخة تجريبية مجانية كذلك راجعوا بشكل دائم كشوفات الحساب الشهرية الخاصة بالرسوم غير المعروفة.

حيل انتحال الهوية: للحفاظ على خصوصيتكم وأمانكم على الإنترنت، قوموا بحماية حساباتكم على وسائل التواصل الاجتماعي تماماً كما تفعلون بحسابكم المصرفي أو بريدكم الإلكتروني.

لتجنّب حيل انتحال الهوية على فايسبوك، لا تقبلوا طلبات الصداقة من الغرباء أو تشاركوا كلمة المرور الخاصة بكم مع الآخرين. استخدموا المصادقة ثنائية العوامل عند تسجيل الدخول وتجنبوا الاتصال بشبكات الواي فاي العامة والمجانية. قوموا بتحديث المتصفّح والتطبيقات الخاصة بكم كذلك استخدموا برامج الأمن السيبراني الاستباقية للمزيد من الأمان.

تتزايد عمليات احتيال تقليب الأموال على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تُظهر الملفات الشخصية سلعًا فاخرة مع تعهّد بإيداع الأموال في حساب. قد ينتحل المخادع صفة بنك أو تاجر تجزئة فاخر ويتحدث عن فرص للاستثمار. تعدّ وسائل التواصل الاجتماعي منصة شائعة لهذه الأنواع من عمليات الاحتيال، لا سيما على المنصات التي لديها ميزة إرسال رسائل مباشرة لغير المتابعين.

إرسال الأموال بأمان: إذا أردتم إرسال الأموال إلى الأحباء، يمكنك إتمام العملية بأمان من خلال استخدام تطبيق WorldRemit أو إجراء التحويلات من الموقع worldremit.com. تجنبوا استخدام وسطاء أو وكلاء تابعين لجهات خارجية يعرضون عليكم إمكانية إجراء التحويلات نيابة عنكم.

WorldRemit: نحن شركة مدفوعات عالمية رائدة إلى جانب Sendwave ، جزء من Zepz ، وهي مجموعة تعمل على تشغيل علامتين تجاريتين عالميتين للمدفوعات.

لقد أحدثنا تغييراً في قطاع كان يهيمن عليه سابقًا لاعبون تقليديون غير متصلين بالإنترنت من خلال تحويل الأموال الدولية عبر الإنترنت – ما جعل العملية أكثر أمانًا وسرعة وبأقل تكلفة. نرسل حاليّاً الأموال من 50 بلد لمتلقين في 130 بلد، كما نعمل في أكثر من 5000 قناة لتحويل الأموال في جميع أنحاء العالم ونوظف أكثر من 1200 شخص عالميّاً.

على صعيد إرسال الأموال، خدمة WorldRemit رقمية 100% (غير نقدية)، ما يزيد الراحة ويعزّز الأمان. تقدّم الشركة إلى الذين يتلقون الأموال مجموعة واسعة من الخيارات من ضمنها الإيداع المصرفي، وتحصيل النقود ، airtime top-up عبر الهاتف المحمول ، وأموال الهاتف المحمول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى