اخبار محلية

أزمة الطوابع المالية انتهت وهذا هو الحل

أزمات ​لبنان​ لا تعدّ ولا تُحصى، وإحداها أزمة الطوابع المالية التي دخلت أيضاً في بازار ​السوق السوداء​ فطابع الـ5 الاف ليرة وصل الى 200 و300 الف ليرة، “حسب إنت وحظّك”. المعاملات في الدوائر الرسمية معطّلة إما نتيجة إضراب موظّفي ​القطاع العام​ أو لعدم وجود طوابع مالية.

تفاجأ سمير (اسم مستعار) بأن إسم نجله غير وارد على لوائح الشطب وتفاجأ أكثر عندما بدأ البحث عن طوابع ماليّة لاصدار سجلّ عدلي له لتصحيح الخطأ واضافة الاسم على اللوائح، سأل جميع معارفه للحصول على طابعين بـ5000 الاف ليرة وحتى الان لا يوجد طوابع سوى بسعر 300 الف ليرة للطابع الواحد.

هذه الازمة لا تقتصر على المواطنين فحتى المحامين يعانون منها ويقول أحدهم أن كلّ فترة من الزمن يزودوننا بطوابع بقيمة معيّنة في المرة الاخيرة كانت بقيمة 150 الف ليرة وهذا الأمر لا يكفي شيئاً فاصدار افادة عقارية واحدة يستلزم طوابع بقيمة 50 الف ليرة.

بداية الازمة
إذاً، دخلت هذه القضية كما ​الدولار​ لعبة السوق السوداء. ويشرح مدير الخزينة في ​وزارة المالية​ اسكندر حلاّق لـ”النشرة”‘ أنه “منذ حوالي 3 سنوات كان لدينا مشكلة بكميّات الطوابع الماليّة، ولم يكن لدينا قدرة على الطبع وهنا بدأت الازمة الفعلية، خصوصا وأن هذه المسألة تحتاج الى تلزيم وإجراء مناقصة وغيرها من الامور”، شارحا أننا “نسمع أن الطوابع المالية دخلت في السوق السوداء ولكننا أوجدنا الحلّ”.

حلول للسجل العدلي
“بالنسبة للطوابع الماليّة لاصدار سجل عدلي وردنا كتاب من رئيس مكتب السجل العدلي يؤكّد فيه الموافقة على دفع قيمة الطابع المالي في مركز السجل العدلي”. هذا ما يؤكده حلاّق، لافتا الى أنه “في حال اراد المواطن طوابع مالية بقيمة 10 الاف ليرة للحصول على سجل عدلي يدفع بدل الطوابع قيمة المبلغ نفسه في مكان الاصدار”، مشيرا الى أن “هذا الاجراء يصبح نافذا ابتداء من الاسبوع المقبل”.

نموذج 14
يلفت اسكندر حلاق الى أنه “بالنسبة الى اخراج القيد، وثيقة الزواج أو وثيقة الوفاة أصدر مدير الاحوال الشخصية في ​وزارة الداخلية​ العميد الياس خوري تعميماً أكد فيه أن من لا يجد الطوابع يمكنه الاستحصال على “اشعار تسديد رسم ​طابع مالي​” ويحمل رقم ص14 من وزارة الماليّة ويقوم بتسديد بدل ثمن الطابع في OMT، libanpost،finance BOB، Wish money على أن يقوم بتقديم الايصال بتسديد المبلغ كبديل عن الطابع عند القيام بالمعاملة المطلوبة”.

الايصال بدل الطابع
اشعار تسديد رسم طابع مالي/ النموذج ص 14 يُمكن الحصول عليه من وزارة الماليّة، بحسب حلاق، أو عبر الموقع الرسمي للوزارة عبر الدخول على www.finance.com.lb ومن ثم البحث عن الضرائب غير المباشرة واختيار كلمة نماذج وبعدها نموذج ص 14. عندها يمكن للمواطن أن يطبع النموذج وأخذه الى أيّ من شركات التحويل التي ذكرناها سابقا… ودفع قيمة الطابع المالي هناك والابقاء على الايصال وتقديمه عند متابعته للمعاملة.

إذاً، الحلّ للطوابع المالية وُجِد وما من داعٍ للمواطن اللبناني أن يلجأ للبحث في السوق السوداء ولصوصها، حيث يكفي فقط أن يطبع النموذج ص 14 والتوجه الى شركات دفع الاموال مع الاشارة الى أنه بهذا الشكل يُمكن دفع قيمة أي طابع مالي مهما كان المبلغ…

باسكال أبو نادر – النشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى