اخبار محلية

وقائع تنفي الشائعات… “لا داعي للهلع بين المواطنين”!

يوضح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، أن “لا أرز مسرطن في لبنان وهو أجرى قراءة شاملة مبنية على وثائق ودراسات علمية في هذا الشأن، تؤكّد صحة هذا الكلام مما يعني أن لا سرطان في الأرز ناتج عن مادة “Tricyclazole” المستخدمة كمبيد للفطريات”.

ويُشير في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، إلى أن “شحنة الأرز غير المطابقة للمواصفات اللبنانية القاسية، تحدّد نسبة منخفضة جدًا من المبيد مقارنة بغيره من البلدان في المنطقة والعالم، كما أن استيراد الأرز شهد مصاعب جمّة في السابق، خاصة لنسبة متبقيات المبيدات لمبيد واحد هو الـ Tricyclazole، وكلّما قدمت إلى الأسواق شحنة أرز تتعدى ولو بشكل طفيف (أي 0.02 بدلاً من 0.01ppm) تؤدي إلى نشر أخبار غير صحيحة عن توزيع أرز مسرطن في الأسواق”.

ويقول بحصلي: “من قال أن تخطي النسبة المسموح بها في المواصفات اللبنانية (أي 0.01ppm) تجعل الأرز مسرطنًا، فالعالم الزراعي يستعمل المبيدات للحشرات في كل المجالات وتحدّد له نسب قصوى حفاظاً على صحة الإنسان، إلّا أن هذا لا يعني أن تخطي النسبة هو مسرطن”.

ويُضيف: “نسبة المبيدات في لبنان هي 0.01 بينما في أميركا واليابان 3.0، وبالتالي أنا في كلامي هذا أستند إلى وقائع وحقائق ولست أنا المرجعية التي تقرّر إذا كان الأرز صالحًا أو غير صالح، إنما هناك مواصفات محدّدة يجب إعادة النظر بها وتعديلها لتصبح مواصفات طبيعية وتؤمّن صحة المواطن قبل أي شيء ولا تسبب بحالة هلع بين المواطنين”.

ويتابع بحصلي: “أنا عرضت هذا الملف على الإعلام وفي السابق عقدت إجتماعات مع وزير الزراعة ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي لتسليط الضوء على هذا الموضوع، وخلال اليومين المقبلين سأجتمع بوزير الصحة وغيره من الوزراء من أجل الإطلاع على الوثائق والمستندات العلمية التي نشرتها النقابة”.

ويختم بحصلي، بالقول: “أنا لا أتحدث باسم الدولة، بل كل ما قمت به هو أنني عرضت وقائع وحقائق تُثبت أن المبيد المستعمل في الأرز غير مسرطن، لذلك أنا أدعو إلى توخي الحيطة والحذر والتأكد من المصادر قبل الحديث عن أي أرز مسرطن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى