اخبار محلية

هل ترتفع اسعار المحروقات؟

كشف بيان مجموعة “أوبك+”، أن أعضاء التحالف سيخفضون مستوى الإنتاج المستهدف لعام 2024 بواقع 1.4 مليون برميل عن مستهدفات الإنتاج الحالية. ولحقت 6 دول “روسيا، والعراق، وسلطنة عُمان، والإمارات، والجزائر، والكويت” بقرار السعودية بتمديد خفض إنتاج النفط الطوعي حتى نهاية عام 2024. فهل سيؤدي خفض الإنتاج هذا إلى إرتفاع أسعار النفط عالمياً؟

في هذا الإطار، أشار الخبير النفطي د. ربيع ياغي في حديث لموقعنا Leb Economy أن “أسعار النفط عالمياً سترتفع خلال العام الحالي، إلا أن هذا الإرتفاع لن يكون على شكل قفزات كبيرة”.

وبرأي ياغي: “عملياً هناك إرتفاع تدريجي بأسعار النفط، فسعر برميل النفط البرنت الذي تعتمد عليه الأسعار في الشرق الأوسط سيكون بحدود 80$ خلال فصلي الصيف والخريف من عام 2023 وقد يستمر في الوتيرة نفسها في العام 2024، في حين سيكون سعر برميل النفط west excess الأميركي بحدود 78 و 79 $”.

وأشار إلى أن “إنتاج أوبك+ يقدر بحوالي 41 مليون برميل نفط يومياً”، لافتاً إلى أن “حصتها تقدر بحدود 40 و 41% من أصل 100 مليون برميل نفط مطلوب للسوق العالمي يومياً”.

وأكد ياغي أنه “لا شك بأن قرار أوبك+ بتخفيض الإنتاج العام من بداية شهر حزيران 2023 وحتى بداية 2024 بمعدل برميل ونصف تقريباً سيؤدي إلى نوع من إعادة التوازن لسوق العرض والطلب عالمياً”.

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار المحروقات في لبنان تتأثر بعاملين أساسيين هما سعر صرف الدولار مقابل الليرة وأسعار النفط العالمية، وفي حال ارتفعت اسعار النفط سنشهد ارتفاعاً في أسعار المحروقات في الأسواق اللبنانية إذا ما بقي سعر الصرف مستقراً ولم يسجل أي إنخفاض.

LEB ECONOMY

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى