اخبار محلية

لماذا غابت سلفة كهرباء لبنان عن الموزانة؟

للمرّة الأولى منذ زمن ليس بقريب، لم يلحظ مشروع قانون الموازنة الحالي سلفة لمصلحة مؤسّسة كهرباء لبنان وذلك بعد قيام هذه الأخيرة خلال العام 2023 بتعديل تعرفتها لتفوق كلفة إنتاج الطاقة.
وفي هذا الإطار، أكد الباحث الإقتصادي والسياسي شادي نشابة في حديث لموقعنا Leb Economy أن ” الكهرباء موضوع رئيسي في لبنان كونها عامل أساسي في تدهور الإقتصاد اللبناني وعجز الميزانية وهدر الأموال وتبخّرها”، مشيراً إلى أن “لبنان بحاجة إلى 3000 ميغاوات كهرباء في حين ينتج منها فقط 100 ميغاوات من خلال الطاقة الكهرومائية”.

وأشار إلى أننا “لم نلحظ أي سلفة لمصلحة مؤسّسة كهرباء لبنان في الموازنة بسبب وجود الإتفاق مع العراق منذ عام 2021 والذي ينص على أخذ الطاقة من العراق مقابل تقديم الخدمات من لبنان، كما أنه منذ أيام قليلة وقّع وزير الطاقة والمياه وليد فياض إتفاقية مع الوزير العراقي لرفع كمية الفيول المعطاة إلى لبنان إلى 3.5 طن أي ما يوازي 25 مليون برميل”.
وفي ردٍ على سؤال حول عدم حاجة مؤسسة كهرباء لبنان لسلفة في ظل التهرب من الدفع والمخالفات وضعف الجباية، أوضح نشابة أنه “في ظل وجود الإتفاق الموقع بين لبنان والعراق من المستبعد أن تطلب مؤسسة كهرباء لبنان سلفة مهما بلغت نسبة المستحقات المالية عن طريق الجباية”.
وإذ إعتبر أن “الكهرباء في لبنان متوفرة عن طريق النفط العراقي ومن الطاقة الكهرومائية”، أكد نشابة أن “هذا الحل المتوفر في تأمين التغذية الكهربائية إيجابي لكنه ترقيعي، فلبنان للسنة الثالثة يوقّع إتفاق مع العراق، ولا يوجد لديه أي حل بديل في حال توقّف العراق عن توقيع إتفاقيات مع لبنان وإمداده بالفيول”.
وإذ شدد نشابة على “ضرورة وجود حلول مستدامة”، أوضح أن “الكهرباء في لبنان مرتكزة على الفيول العراقي وفي حال إنقطاعه ستنقطع الكهرباء كلياً عن لبنان”.
ووفقاً لنشابة: “كبّدت الكهرباء والمشتقات النفطية لبنان خسائر مباشرة وغير مباشرة بلغت حوالي 140 مليار دولار، حوالي 30 مليار دولار منها خسائر مباشرة خلال الثلاثة العقود الماضية، وحوالي 30 مليار دولار خسائر غير مباشرة نتيجة إنقطاع الكهرباء الذي بدوره يؤدي إلى تخفيض الإنتاجية وأمور مماثلة تكبّد الإقتصاد اللبناني خسائر”.
وشدد نشابة على أن “ما هو أهم اليوم أن يكون لدينا رؤية مستقبلية واضحة بموضوع الكهرباء والتحول من الفيول إلى الغاز وتخفيف تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية والعمل على الطاقة البديلة وتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء والقيام بإصلاحات على صعيد الكهرباء”.
وأكد نشابة أن “ما نسمعه اليوم حول الحصول على حوالي 10 ساعات من التغذية الكهربائية ممكن حدوثه في ظل وجود الفيول العراقي “.

leb economy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى