اخبار محلية

بعد أزمة القمح… ماذا عن الأرز؟

كتبت دارين منصور في موقع mtv: أعلنت الهند، أكبر مُصدّر للأرز في العالم، منع تصدير الأرز الأبيض، باستثناء “البسمتي”، في قرار قد يُؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية.

وقالت وزارة شؤون المستهلك والأغذية الهندية، في بيان، إن هذا الحظر يجب أن يُساعد على ضمان إمدادات المواطنين والحدّ من ارتفاع الأسعار محليّاً. وأضافت أن صادرات الهند من الأرز الأبيض، باستثناء أرز “البسمتي”، ارتفعت بنسبة 35 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام. فكيف ستتأثر الأسعار العالميّة؟ وهلّ لذلك تأثير على لبنان بالكميّات والأسعار؟

أشار رئيس نقابة مُستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي الى أن “موضوع الأرز أُعطي أهمية أكبر مما يستحق لأن الهند دائماً ما توقف التصدير لفترة مُحددّة لتحمي إنتاجها الداخلي وأسعارها”. 
ولفت بحصلي، في حديث لموقع mtv، الى أن “الهند في 20 تموز الماضي قامت بحظر الـNon basmati white rice. ونحن نستورد من الهند الأرز الأبيض البسمتي، أي لم يتوقف تصدير “البسمتي” بل الأرز ذات النوعية الخفيفة وعادةً ما يُصدّر الى الشعوب الافريقية ومصر”.  

وأكّد أن “هذا لن يؤثّر على إمداد الأرز إلينا، لأننا نستورده من مصادر مُتعدّدة كالصين والهند وباكستان وتايلاند وأوروبا وأميركا، لكن بما أن الهند هي من أكبر المُصدّرين في العالم للأرز، فإن ذلك أثّر سلباً على الأسعار فارتفعت عالمياً ومنها سعر الأرز المُستورد الى لبنان، لكنّنا لا نعلم نسبتها بفعل الارتفاع الذي طرأ أخيراً على الأسعار بشكل عام والذي تراوح بين 15 و20 في المئة”. ويُضيف: “ربما علينا أن ننتظر أسبوعاً أو 10 أيام حتى تتوضّح الصورة أكثر، ونتمكّن من تحديد مدى تأثّر أسعار الأرز الواردة إلينا”.

أما عما يُحكى عن تأثير للحرب الأوكرانية – الروسية على الإمداد العالمي، فأوضح أن لا تأثير لذلك على الأرز لأن أوكرانيا وروسيا لا تُنتجانه وبالتالي لا تُصدّرانه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى