اخبار محلية

مصدر في وزارة الطاقة يحسُم الجدل حول باخرة الفيول!

يستمر الجدل حول الجدوى من استيراد باخرة فيول جديدة رغم أن المخازن مليئة بالفيول كما ستصل كميات إضافية من الفيول العراقي في الأشهر المقبلة، وهل جرت مناقصة لاستيراد هذه الباخرة؟.

تؤكد مصادر وزارة الطاقة لـ “ليبانون ديبايت” أنه جرت مناقصة لشراء باخرة الفيول وفق قانون الشراء العام، لكن الجدل أن الأموال موجودة ومرصودة وضمن خطة طوارئ الكهرباء الـ 300 مليون وباقي منها 107 ملايين وسعرها لا يتجاوز 58 مليون، لكن المشكلة هي في تحويل أموال مؤسسة كهرباء لبنان التي تمّت جبايتها من الليرة إلى الدولار في مصرف لبنان.

وتشدّد المصادر أن خطّة الكهرباء تنجح اليوم والأموال باتت متوفرة والجباية مستمرة ولكن الجدل فقط على طريقة تحويل الأموال من اللبناني إلى الدولار.

وتوضح أن الفيول الموجود لا يكفي أكثر من 25 يوم، فكيف ستؤمن المؤسسة الكهرباء إذا تأخر الفيول العراقي الموعود؟، لا سيّما أنه في السابق كان يتم تأمين الفيول لمدة 3 أشهر، فكيف سنزيد من ساعات التغذية إذا لم يتم تأمين الفيول؟.

وتستغرب الحملة على باخرة الفيول بدل الترحيب بتأمين المادة كي لا نصل إلى أي يوم تنقطع فيه الكهرباء، إضافة إلى أن الأموال موجودة ولا تستدين المؤسسة لتأمين الأموال لها، حتى أن المؤسسة باتت تربح.

وتسأل المصادر هل تتماهى الحملة مع مافيات المولدات؟، مشدّدة على أن الفيول الذي يصل لصالح المؤسسة يتم فحصه في دبي بشركة “فريتاس” وكل البواخر تخضع للفحص.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى