اخبار محلية

موجة “حارة”جديدة بطريقها إلى لبنان… إليكم المناطق الأكثر تأثّراً!

أفادت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية, بأن كتلاً هوائية حارة مصدرها مصر وشبه الجزيرة العربية تسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة فوق معدلاتها الموسمية بخاصة في الداخل وعلى المرتفعات وتستمر حتى نهاية الأسبوع حيث تنحسر تدريجيا.

في هذا السياق أكّد المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, أن “المنخفض الهندي الموسمي, أصبح فوق الخليج وسلطنة عمان, تقريباً في جنوب شبه الجزيرة العربية, ولكن يبدو أن قيم ضغط منخفض السودان بدأت تتدنّى لتلامس الـ 1001 و 1002 hPa”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” قال خنيصر: “هذا الأمر, سيؤدي إلى إتجاه الرياح الصحراوية في الجزائر ومصر وليبيا, نحو شمال أفريقيا وتتوجّه شرقاً نحو لبنان, الأمر الذي سيؤدي إلى إرتفاع في درجات الحرارة”.

وكشف عن أن “الحرارة سترتفع ابتداءً من مساء الخميس وتستمر حتى الأحد المقبل”, مشيراً إلى أن “هذه الموجة ستكون السابعة من نوعها، حيث من المتوقع أن تزيد درجات الحرارة بمعدل يتراوح بين 3 و 4 درجات مئوية، وفقاً للمعدلات الموسمية لشهر أيلول”.

ولفت إلى أن “المناطق الجنوبية ستتأثر بشكل كبير بهذه الموجة الحارة، تليها مناطق البقاع، ومن ثم البقاع الغربية، بينما ستكون المناطق الشمالية أقل تأثراً, ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في المناطق الساحلية إلى ما بين 33 و 35 درجة مئوية، خاصة في الجنوب، بينما ستسجل في المناطق البقاعية درجات حرارة تتراوح بين 35 و 37 درجة مئوية, وفي الجبال الغربية، ستتراوح درجات الحرارة بين 31 و 31 درجة مئوية، بينما قد تصل في عكار إلى الـ 32 و 33 درجة مئوية، وربما تصل إلى الـ 34 درجة مئوية”.

وختم خنيصر, بالقول: “لبنان على موعد مع موجة حارة, بين نهاري الجمعة والسبت, لتعود الحرارة بعدها إلى الإنخفاض مع انحسار الكتل الحارة عن المنطقة يوم الاحد المقبل”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى