اخبار محلية

خبرٌ “مهم” لمن لم يتم الـ 18 عاماً… من تطال العقوبات؟!

عقدت لجنة حقوق الإنسان صباح اليوم الخميس، جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب ميشال موسى، بحضور النواب: ملحم خلف، قاسم هاشم، جورج عقيصي، أسعد درغام، وأنطوان حبشي، لمناقشة اقتراح قانون يهدف إلى حماية الأطفال من الزواج المبكر، وتعزيز حقوق الأطفال وسلامتهم.

موسى وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” أكّد أن “إقتراح القانون حُوّل من بعض النواب إلى اللجنة في فترة سابقة, وقد درسته اللجنة على مدى جلسات متعدّدة, وأقرّت القانون مع إدخال بعض التعديلات بمنع الزواج دون سن الـ 18 سنة”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” أوضح موسى, أن “اللجنة درست إقتراح قانون مقدّم من النواب, ونحن لجنة من اللجان المحالة إليه, وبالتالي لجنة حقوق الإنسان أقرّت هذا الإقتراح, وسوف يذهب للمناقشة في لجنة الادارة والعدل ومن ثم يصل إلى الهيئة العامة للمجلس للبت به إما رفضا أو قبولا أو حتى تعديلا”.

وعن التعديلات التي طرأت على القانون؟ أجاب: “العقوبات بما يتوازى مع سعر صرف الليرة في حال تمّ مخالفة القانون والزواج دون سن الـ 18 سنة, مؤكّداً أن المخالفة تلحق كل من ساهم في التزويج في حال أقرّ القانون”.

ورأى موسى, في الختام أن “إقرار هذا القانون مهم جداً, حيث هناك نسبة كبيرة من التزويج المبكر على الأراضي اللبنانية, للبنانيين ولغير اللبنانيين, وهناك أشخاص ليس لديهم البلوغ الجسدي والعقلي, وبحسب القوانين المعترف فيها لبنان دولياً, لا بد أن يكون هناك قانون يأخذ بعين الإعتبار هذا الموضوع, وهذا رأي اللجنة أيضاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى