اخبار محلية

“شائعة”عارية من الصحة… ووزير يشرح الملابسات غداً!

بعد أن تداولت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة معلومات تفيد بأن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام قام بتعليق توقيع جدول الطحين المدعوم كالمعتاد ورفض الرد على اتصالات أصحاب الأفران، مما أثار مخاوف من نقص في إمدادات الطحين المدعوم وتأثير ذلك على إنتاج الخبز.

وفي السياق عَلِمَ “ليبانون ديبايت” أن وزير الإقتصاد أمين سلام, سيصدر بياناً بعد قليل يؤكد فيه عدم وجود أزمة طحين, وأن كل ما يشاع عن هذا الأمر عار عن الصحة.

كما سيعقد مؤتمراً صحافياً غداً يشرح فيه كافة المستجدات.

بدوره أكّد رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور, أن “لبنان ليس أمام أزمة خبز, إلا أن هناك مجموعة إجرءات تطرح عدّة تساؤلات, عن سبب عدم توقيع الوزير جدول الطحين اليومي كالمعتاد”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” كشف سرور أن “الجدول كان يصدر في البداية على مدّة أسبوعين, ومن ثم تقلّص إلى مدة أسبوع, ويوم أمس صدر لمدّة يوم واحد, ونحن كنقابة نعمل على معالجة هذا الموضوع”.

واعتقد أن “هناك مشكلة بتسريع عملية استيراد القمح, ولغة الأرقام تؤكّد أننا لم نستفد من قرض البنك الدولي إلا بنسبة 35%, فكل ما يروّج عن أن القرض شارف على الانتهاء وأن الأزمة أطلّت برأسها, عار عن الصحة, معتبراً انه قبل عام لا يمكن رفع الدعم إلا إذا كان هناك بطاقة تمويلية تحلّ مكان القرض الدولي وهذا الأمر غير مطروح حالياً”.

وكشف عن “لقاء سيجمع النقابة مع وزير الإقتصاد يوم غد الأربعاء, للمطالبة بإعادة صدور الجدول لمدّة 15 يوما, وللعمل على إعادة تسريع إستيراد القمح”.

وعن أليّة التسعير, اعتبر أن “سعر ربطة الخبز يجب أن يرتفع في ظل إرتفاع طن المازوت, والسكر, والدولار, وهناك منصّة بين وزارة الإقتصاد والنقابة تلحظ الإرتفاع والإنخفاض, لذلك مطلبنا هو أن يصدر تسعيرة أسبوعية, مشيراً أنه “بعدما ما ارتفع سعر المازوت اليوم إلى 925 دولار والسكرإلى 870 دولار تقريباً, والدولار ارتفع حوالي 300 ليرة عن آخر إرتفاع, لذا سعر الربطة يجب ان يرتفع بحدود الـ 5000 – 6000 ليرة لبنانية ليصل سعر الربطة إلى حدود الـ 44 ألف ليرة”.

وختم سرور, مطمئناً اللبنانيين بأن لا أزمة تلوح في الأفق, فالقمح متوفّر, إنّما هناك بعض إجراءات طرحت علامات استفهام, ومطالبنا بسيطة, وهي ان تسعّر ربطة الخبز أسبوعبا ضمن المعايير, من خلال دراسة كلفة الموافد, إرتفاع وإنخفاض, إضافة إلى تأمين جدول الطحين أقلّه لمدّة ثلاثة أيام”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى